الرئيسية / آخر الأخبار / سياسات تعزز مكانة المرأة الشرق اوسطية

سياسات تعزز مكانة المرأة الشرق اوسطية

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم يشير مقال نشرته “الجريدة” الكويتية أن تعزيز المساواة بين الجنسين يتطلب إدخال تغييرات على السياسات والقواعد التنظيمية، فإلى جانب ضمان الحقوق المتساوية بموجب القانون، ينبغي للدول أن تعمل على تعزيز تمثيل المرأة في السياسة والحكم.

ويلفت التقرير الذي ترجمته الصحيفة عن منظمة “بروجيكت سينديكيت” ان الشيء نفسه ينطبق عندما يتعلق الأمر بالاقتصاد، فالنساء يحتجن إلى الفرص والدعم لتنمية وإدارة أعمالهن، والإبداع، واكتساب الاستقلال المالي، ولن تعود الفوائد الناجمة عن هذا على النساء فحسب، بل أيضا على أسرهن ومجتمعاتهن والاقتصاد ككل، وحتى النساء اللاتي لا يمتلكن أو يدرن أعمالا أو مشاريع يمكنهن تقديم الكثير إذا أتيحت لهن الفرصة لدخول قوة العمل وكسب معايشهن من عمل أيديهن.

والتدريب عنصر بالغ الأهمية لتحقيق هذه الغاية، فالنساء يحتجن إلى القدرة على الوصول إلى التوجيه، وورش العمل، وبرامج التدريب الأطول أمدا التي تعدهن للمشاركة في سوق العمل، في حين تضمن تعريفهن بحقوقهن، وتمكينهن من الدفاع عنها.

من المبادرات المهمة التي قد توفر نموذجا مفيدا لمثل هذه الجهود برنامج منصة القفز لتنمية المرأة (Springboard Women’s Development Programme) الذي أعده المجلس الثقافي البريطاني، ويهدف إلى إعطاء النساء الثقة والقدرات التي يحتجن إليها لتحسين حياتهن، على المستويين المهني والشخصي؛ وتوسيع دورهن ونفوذهن في الحياة العامة؛ والمساعدة في دعم المجتمعات المفتوحة المستقرة الشاملة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يكمن مفتاح النجاح لهذا البرنامج، وفق التقرير، في التركيز على تمكين النساء من تحقيق إمكاناتهن، وهو يساعد المشاركات في استكشاف قدراتهن وتطويرها، ثم توظيف هذه القدرات في سياقات عملية، مثل الحصول على التمويل لبدء أو توسيع مشاريعهن الخاصة. كما يعمل البرنامج على إعداد النساء لمواجهة العقبات والتغلب عليها والتي ستواجههن حتما على الطريق نحو اكتساب الاستقلال والنفوذ.

تتولى تنفيذ البرنامج شبكة من المدربين المجازين، وقد استُخدِم بالفعل من أكثر من 230 ألف امرأة في أكثر من 40 دولة.

لا شك أن تحقيق المساواة بين الجنسين في الشرق الأوسط عملية طويلة الأمد، وتتطلب إصلاحات تعليمية واجتماعية واقتصادية جوهرية، ولكن توفير التدريب المناسب للنساء الآن من الممكن أن يُعطي هذه العملية انطلاقة قوية، وهو ما من شأنه أن يمكن نصف السكان أخيرا من تحقيق إمكاناتهن لمصلحة الجميع.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...