الرئيسية / آخر الأخبار / اجتماع “الأصدقاء” في باريس …طبخة حصى

اجتماع “الأصدقاء” في باريس …طبخة حصى

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم أنهى مؤتمر أصدقاء الشعب السوري اعماله بباريس اليوم، بتجديد الدعوة إلى “إيجاد حل سياسي للصراع في سوريا، وضرورة تقديم المساعدات للمحاصرين وتوفير ممرات آمنة”، لكن دون أن يخرج باتفاق محدد على تنفيذ ذلك.

وقال وزير خارجية فرنسا “جان مارك أيرولت”، في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، إن الموقف في حلب مأساوي للغاية ويجب وقف القتال والقصف الجوي، وأضاف أن العمليات الروسية في سوريا تنطوي على دعم حاكم مستبد أكثر منها لمحاربة الإرهاب. وكشف الوزير الفرنسي أن ممثل المعارضة السورية رياض حجاب أبلغ المجتمعين استعداد المعارضة لاستئناف المفاوضات من دون شروط، ونبّه إلى أن هذا العرض للسلام يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار.

أما وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني فقال إن ما يحدث في حلب يعدّ جريمة حرب. وفي كلمته خلال المؤتمر الصحفي، شدد الوزير على ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية. من جانبه أشار وزير الخارجية الألماني فرانك شتاينماير إلى أن اجتماع باريس قيَّم احتمالات الهدنة في شرق حلب وإدخال مساعدات للمدنيين، دون التوصل إلى اتفاق في هذا الصدد. وشدد الوزير الألماني على أن داعمي المعارضة السورية لم يتخلوا عن حلب، وسيستخدمون شتى الوسائل المتاحة للتوصل إلى حل سياسي.

أما وزير الخارجية الأميركي جون كيري فاتهم النظام السوري بارتكاب “جرائم ضد الإنسانية” و”جرائم حرب”. ودعا الوزير الأميركي، خلال المؤتمر الصحفي، روسيا إلى إظهار “شيء من الرحمة” عندما يجتمع الخبراء الأميركيون بنظرائهم الروس في جنيف اليوم للتوصل إلى اتفاق يمكّن المدنيين والمقاتلين من مغادرة مدينة حلب المحاصرة.

وقال كيري إن “المقاتلين لا يثقون في أن موافقتهم على الرحيل عن حلب ستنقذ المدينة، أو أنهم لن يمسهم سوء وستكون لهم حرية حركة ولن تتم مهاجمتهم فورا”. وشارك في الاجتماع فرنسا وإيطاليا وألمانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والسعودية وقطر والإمارات والأردن وتركيا، إلى جانب رئيس الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية رياض حجاب، ورئيس المجلس المحلي المعارض لمدينة حلب بريتا حجي حسن.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...