الرئيسية / آخر الأخبار / استنكار واسع لزيارة ضابط روسي مضافة سلطان الاطرش

استنكار واسع لزيارة ضابط روسي مضافة سلطان الاطرش

الرابط المختصر:

السويداء-مدار اليوم ولّدت زيارة ضابط روسي لضريح ومضافة سلطان باشا الأطرش أحد أهم الشخصيات السورية في تاريخها الحديث حالة استياء في محافظة السويداء، واعتبرها كتّاب محاولة لتشويه إرث نضالي وطني، وتشتيت مرتكزات الانتماء لدى السوريين.

وقام وفد روسي يرأسه العقيد يوري زامانوف، من قاعدة حميميم الروسية في ريف اللاذقية، يرافقه مسؤولون محليون، بزيارة ضريح ومضافة سلطان باشا الأطرش في بلدة القريّا بمحافظة السويداء جنوب سورية يوم الثلاثاء الماضي. وقام بتوزيع سلال غذائية على الأهالي ونازحين إلى البلدة في محاولة لإضفاء جانب إنساني على الزيارة.

وأكد عدد من الكتاب المنتمين إلى محافظة السويداء أو “جبل العرب”، كما يطلق عليها السوريون، رفضهم لزيارة ضابط روسي إلى ضريح ومضافة سلطان الأطرش. وأشاروا إلى أنها تأتي في سياق محاولات تشويه تاريخ من النضال لواحدة من المحافظات السورية، وأن الزيارة لا تعدو كونها استعراضاً لقوة احتلال.

وأوضح الكاتب، حافظ قرقوط، أن “الروس يحاولون اتباع سياسة مارسها النظام خلال عقود، وهي دفع رموز وطنية نحو انتماءات طائفية لفصل السوريين عن بعضهم وتشتيت مرتكزات انتمائهم”. ورأى قرقوط أن زيارة ضابط روسي إلى مضافة قائد الثورة السورية الكبرى ضد الانتداب الفرنسي تندرج في سياق محاولات تشويه الإرث النضالي للأطرش ولأهل محافظة السويداء من قبل روسيا وإيران ونظام الأسد. وأضاف أن “هذه المضافة التي لم تغلق يوماً بوجه ضيف، أو زائر، وكانت ملتقى لأحرار سورية وأحرار زاروها من العديد من دول العالم، هي أكبر من هذه الزيارات لمجرمي حرب يريدون تشويه تاريخ سورية بتصرفات هي أقرب إلى اللصوصية”. وفق “العربي الجديد”.

وفشلت محاولات حثيثة من قبل نظام الأسد لزرع بذور شقاق بين السويداء وجارتها درعا التي كانت المهد الأول للثورة السورية. وأجهض أهالي المحافظتين هذه المحاولات على مدى السنوات الخمس الماضية. وانحاز عدد كبير من مثقفي السويداء وشبابها إلى الثورة منذ أيامها الأولى، أبرزهم منتهى، ابنة سلطان الأطرش، والتي كان لها دور مهم في الأشهر الأولى من الثورة في دفع السوريين للاستمرار بثورتهم ضد النظام، والتأكيد على وحدة السوريين، وحقهم في الحرية والكرامة والمساواة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...