الرئيسية / آخر الأخبار / ديلي تلغراف: حلب تشبه البوسنة ورواندا

ديلي تلغراف: حلب تشبه البوسنة ورواندا

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم انتقدت صحيفة ديلي تلغراف المجتمع الدولي بأنه يقف موقف المتفرج بينما حلب تحترق أمام العالم أجمع، كما حدث في البوسنة ورواندا ولم يتحرك أحد.

واستهجنت كاتبة المقال جولي لينارز هذا الموقف البائس بأنه في كل مرة تقع فيها مذبحة يقول “لن تتكرر” إشارة إلى العبارة التي تكررت في مذابح سابقة والآن “لن تتكرر” تجري في حلب الشرقية.

وأشارت الكاتبة إلى تقارير تفيد بأن قوات الاسد تقوم حاليا بإعدامات فورية لأهل المدينة واخفاءات قسرية وتعذيب واغتصاب متجاهلة نداءات توفير ممر آمن للمدنيين المرعوبين الذين لا يزال أكثر من مئة ألف منهم محاصرين داخل المدينة.

وعلقت بأنه إذا كانت هذه القصة تبدو مألوفة فذلك لأن الغرب سمعها من قبل “حيث شاهدناها في حقول القتل في كمبوديا وفي مدن الأشباح بـ كردستان العراق التي سممت بـ الأسلحة الكيميائية وفي رواندا وفي حصار سراييفو وسربرنيتشا”.

وقالت أيضا إن العالم بعد تلك الفظاعات تعهد بقوله “لن تتكرر” ومع ذلك تصب نفس الأهوال الآن على رؤوس أهل حلب ولا يزال العالم يتفاعل معها بنفس اللامبالاة. وأضافت أن الأوان قد فات لأهل حلب وسيلحقون بتلك الأرواح القلقة في كمبوديا ورواندا والبوسنة في سلسلة طويلة من الضحايا الذين تخلى عنهم المجتمع الدولي. بحسب الجزيرة.

وختمت الصحيفة بأنه لا يمكن القول إن العالم لم يعرف ما حدث في الماضي لأنه عرف حينها ويعرف الآن ما يجري من أهوال على ألسنة أهل حلب في رسائل الوداع الأخيرة عبر وسائل الإعلام الاجتماعية، وستصبح حلب نهاية المطاف رمزا للغضب وخيبة الأمل، وسيرتمي المزيد من الشباب في أحضان تنظيم الدولة والجماعات “الإرهابية” الأخرى، وسيأتي المزيد من اللاجئين إلى حدود أوروبا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...