الرئيسية / آخر الأخبار / حكومة الحريري تظهر للنور والتيارات المتناحرة تتقاسم الوزارات السيادية

حكومة الحريري تظهر للنور والتيارات المتناحرة تتقاسم الوزارات السيادية

الرابط المختصر:

بيروت – مدار اليوم

شكل الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء سعد الحريري حكومة جديدة في لبنان من ثلاثين وزيرا تمثل معظم الأطياف السياسية وجميع الطوائف الدينية.

وتلا فؤاد فليفل أمين عام مجلس الوزراء التشكيلة الوزارية الجديدة أمام الصحفيين في قصر بعبدا، والتي تتألف من ثلاثين وزيرا بزيادة ستة مقاعد عن الوزارة السابقة وتم الإبقاء على جبران باسيل وزيرا للخارجية وهو صهر الرئيس عون، وعلي حسن خليل وزيرا للمالية وهو نائب في حركة أمل الشيعية، ونهاد المشنوق المنتمي لتيار المستقبل بزعامة الحريري وزيرا للداخلية.

وتضم الحكومة الجديدة يعقوب الصراف المؤيد للرئيس عون وزيرا جديدا للدفاع وسيزار أبو خليل وزيرا جديدا للطاقة والمياه، كما تضمنت عددا من الوزارات المستحدثة منها وزارة لشؤون النازحين، ووزارة الدولة لشؤون محاكمة الفساد، ووزارة لشؤون رئاسة الجمهورية، ووزارة لحقوق الإنسان ووزارة لشؤون المرأة.

وقال الحريري بعد إعلان التشكيلية الوزارية “تم اليوم تشكيل الحكومة الجديدة، ستنكب فورا على معالجة ما يمكن معالجته في عمرها الذي لن يتخطى بضعة أشهر من الأزمات التي تواجه المواطنين وعلى رأسها مشاكل الكهرباء والنفايات والمياه”.

أضاف الحريري “أما في السياسة فستكون أولى مهمات هذه الحكومة الوصول بالتعاون مع المجلس النيابي، إلى قانون جديد للانتخابات يراعي النسبية وسلامة التمثيل في تنظيم الانتخابات النيابية في موعدها منتصف العام المقبل، وبهذا المعنى يمكن اعتبار هذه الحكومة حكومة انتخابات”

وقال الحريري في القصر الرئاسي “كما تضع الحكومة الجديدة في رأس أولوياتها المحافظة على الاستقرار الأمني الذي ينعم به لبنان، في ظل الحرائق التي تعم المنطقة من حوله وعزل دولتنا عن التداعيات السلبية للازمة السورية.”

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...