الرئيسية / آخر الأخبار / دمشق والخرطوم وبغداد أسوأ مدن العالم

دمشق والخرطوم وبغداد أسوأ مدن العالم

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم لا تستغرب الكاتبة السودانية ندى امين أن يأتي ترتيب عواصم ومدن معظم البلاد العربية في ذيل قائمة التصنيفات العالمية التي تقام سنويا لتقييم أفضل وأسوأ مدن العالم من حيث جودة الحياة. وتقوم بهذه الدراسات سنويا هيئات استشارية أو مجلات متخصصة مثل وحدة الاستخبارات الاقتصادية بمجلة “الإيكونومست” بغرض مساعدة شركات عالمية كبرى لتحديد أماكن افتتاح فروع تابعة لها وتحديد المخصصات المالية لموظفيها الدوليين. وتعتمد مثل هذه الدراسات على عشرات المعايير منها الظروف الاجتماعية والاقتصادية والصحية والبنى التحتية والتعليم والإسكان والبيئة ووسائل النقل العام والترفيه.

على سبيل المثال تميزت فيينا -التي احتلت المركز الأول عالميا في عام 2016، ويعيش فيها 1.7 مليون نسمة-بالمقاهي الثقافية والمتاحف والمسارح ودور الأوبرا، وقلة تكلفة السكن والإيجارات وتوفر وسائل النقل العام المتاحة على مدار الأربع وعشرين ساعة وانخفاض تكلفتها. وجاءت دبي في المرتبة 75 عالميا والأولى عربيا بينما حلت أربع عواصم عربية في ذيل القائمة لأسوأ المدن عالميا وهي صنعاء ودمشق والخرطوم وبغداد التي حازت على لقب أسوأ مدينة للعيش فيها على مستوى العالم.

ولعل أكثر ما يلفت النظر في معظم الشعارات المطلبية التي تجوب مدن وعواصم البلاد العربية هي ربط السياسة بقضايا الحياة اليومية من خبز وماء وكهرباء وخدمات صحية وتعليمية ومواصلات عامة وليس فقط بالقضايا الإستراتيجية من حقوق وحريات وديمقراطية. وفي ذات الوقت لم تنج دول الخليج العربي والتي يعيش مواطنيها في رخاء وحياة اجتماعية مرفهة من المطالبة بضرورة إحداث اصلاحات في الحريات العامة وأنظمة الحكم والتعددية السياسية عبر التداول السلمي للسلطة.

وقد ذكر البنك الدولي في دراسة له أن مواطني بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعانون من ضعف الخدمات الحكومية، وأرجع ذلك الى غياب آليات المساءلة لقياس مدى تلبية هذه المؤسسات لاحتياجات المواطنين، لافتا إلى أن ضعف الخدمات المقدمة وترديها تدفع المواطنين إلى فقدان الثقة في الحكومات مما يقلل من الطلب على الخدمات العامة الجيدة كما يقلل الضغط على الدولة للمطالبة بالمساءلة، ويفضي ذلك إلى المزيد من التردي في الخدمات.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...