الرئيسية / آخر الأخبار / الولايات المتحدة تحاول استعادة دورها في الملف السوري وتستأنف اجتماعات التنسيق مع روسيا

الولايات المتحدة تحاول استعادة دورها في الملف السوري وتستأنف اجتماعات التنسيق مع روسيا

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

بعد إطلاق روسيا “إعلان موسكو” بالتوافق مع تركيا وايران، والذي يحدف إلى وضع خارطة طريق في سوريا بعيداً عن الغرب والولايات المتحدة، تحاول واشنطن استعادة دورها في الملف واستئناف اجتماعات التنسيق العسكرية مع موسكو على الرغم من اعلان الأخيرة عن تجميد كل مستويات الحوار بينهما.

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية في بيان لها، أن مسؤولين عسكريين أميركيين عقدوا اجتماعا أمس الأربعاء مع نظرائهم في وزارة الدفاع الروسية، ضمن إطار مذكرة التفاهم التي تجمع الطرفين حول سلامة الطلعات الجوية في سماء سوريا، مشيرة إلى أن الهدف من الاجتماع هو التأكيد على التزام الطرفين بالإجراءات التي تنص عليها المذكرة لتلافي أي حوادث أو سوء تفاهم في المجال الجوي لسوريا.

ولم تعلق موسكو على بيان البنتاغون، غير أن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال في وقت سابق إن “كل مستويات الحوار مع واشنطن جمدت تقريبا”، غير أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي نفى أن تكون قنوات الاتصال قد توقفت بين موسكو وواشنطن، مؤكدا” أن الحوار مستمر بين الطرفين رغم االخلافات الكبيرة مع موسكو بشأن عدد من القضايا”.

وتؤكد واشنطن على أهمية دورها في المنطقة، وعلى أن نفوذها لم يتراجع، وتشكك بامكانية تنفيذ “اعلان موسكو” بين الدول الثلاث وامكانية تجاهل دورها أو دور الأمم المتحدة في الحل، بالرغم من تأكيدها على أنها تشجع أي جهود للوصول إلى حل سياسي في سوريا.

اللافت في الأمر أن المبعوث الأممي ستيفان دي مستورا، استبق الأحداث وأعلن عن استئناف المفاوضات بين نظام الأسد والمعارضة السورية في جنيف في 8 شباط/فبراير القادم، وذلك عقب اعلان موسكو وتركيا عن توافقهما لعقد محادثات تجمع النظام والمعارضة في أستانة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

حملة في لبنان تنتهي بتخريب ممتلكات السوريين

  عرسال – مدار اليوم اعتدى العشرات من الشباب اللبنانيين اليوم الاثنين، ...