الرئيسية / آخر الأخبار / “غوغل” يطلق الفرصة الأخيرة للحفاظ على إسم الخليج العربي عبر التصويت

“غوغل” يطلق الفرصة الأخيرة للحفاظ على إسم الخليج العربي عبر التصويت

الرابط المختصر:

وكالات_مدار اليوم

منح محرك البحث”غوغل” إيران الفرصة الأخيرة عبر فتح تصويت للمرة الرابعة من أجل إختيار إسم الخليج العربي أو الفارسي لإطلاقه على الخليج في خرائطه، وذلك استجابة للطلبات الإيرانية.

وأكد “غوغل” أنها المرة الأخيرة التي سيجري التصويت فيها على إسم الخليج بعد أن تم إجرائه 3 مرات الأولى عام 2010، والثانية في 2012، والثالثة في 2014.

هاجمت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية، محرك البحث “غوغل” أمس الثلاثاء لنشره خريطة الخليج العربي بدلاً من الخليج الفارسي، وقالت إن “غوغل لم يكتفِ بإطلاق اسم الخليج العربي على خرائطه باللغة العربية، بل وقام خلال الأيام الماضية بإزالة اسم الخليج الفارسي من خرائطه باللغة الإنجليزية.

واعتبرت التقارير الذي أعدته مؤسسة مقربة من وزارة الاتصالات الإيرانية، أن “ما قامت به شركة “غوغل” لعبة تتماشى مع سياسات الاستكبار العالمي”.

وتأخذ تسمية الخليج على موقع “غوغل” الشهير أهمية بالغة كون الموقع هو أهم مصدر للخرائط والصور الجوية اليوم، وهو ما يعني أن الإسم الذي سيتم إختياره سيكون الإسم المتداول على المستوى العالمي.

ويعتمد المطالبون بتسمية الخليج العربي على أن هذا الاسم مستخدم من قبل جامعة الدول العربية، وهو الاسم المعتمد في الأمم المتحدة في الوثائق العربية وهي لغة رسمية في الأمم المتحدة، بالإضافة إلى أن إسم الخليج الفارسي مرتبط بالإمبراطورية الفارسية التي لم يعد لها أي وجود، وأن إيران لا تعني بلاد فارس خاصة وأن شعبها يتكون من الفرس والعرب والتركمان والأذربيجان والأكراد و والبلوش وغيرهم.
وتشرف 6 دول عربية على الخليج وتشكل 70% من الساحل، وتطل الهند على جزء صغير من الخليج إلى جانب إيران التي تطل على جزء من الساحل غير أنها تقول إن اسم الخليج الفارسي مستخدم منذ وقت طويل ولا داعي لتغييره كونه الإسم التاريخي الذي اطلق على الخليج في معظم الوثائق والمعاهدات الدولية وجميع الخرائط المطبوعة قبل عام 1960، كما أنها تعتبر أن الخليج العربي هو البحر الأحمر ولا يجب أن يحصل إلتباس بالوثائق.
ونشر ناشطون عرب رابط التصويت، وأكدوا على أهمية نشره لتثبيت إسم الخليج، وأشاروا إلى أن عملية التصويت سهلة جدا يكفي أن تدخل على الرابط التالي وتذهب إلى اليمين حيث ستجد دائرتين إحدهما كتب بجوارها الخليج العربي فيما كتب بجوار الأخرى الخليج الفارسي، لتختار بينهما ثم تضغط على “vote”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طرطوس تنعي 7 قتلى بينهم ضابط في معارك دمشق

طرطوس _ مدار اليوم نعت صفحات موالية للاسد اليوم، 7 قتلى بينهم ...