الرئيسية / آخر الأخبار / موغريني: اتفاق النووي في غاية الأهمية

موغريني: اتفاق النووي في غاية الأهمية

الاتحاد الأوروبي ينسق مع طهران لزيارات نوعية
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، اليوم الاثنين، في بروكسل أن الاتحاد سيلتزم بالاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني معتبرة أنه “في غاية الأهمية”، وخصوصا لأمن القارة.

وقالت موغيريني لدى وصولها الى اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الـ28 إن “الاتحاد الأوروبي سيواصل العمل من أجل احترام وتطبيق هذا الاتفاق البالغ الأهمية، وخصوصا بالنسبة لأمننا”، وذلك بعدما انتقد الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، الاتفاق الموقع بين طهران والدول الكبرى الست عام 2015.

ويعقد وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي اجتماعهم الأول تحت الرئاسة الدورية المالطية لمجلس الاتحاد؛ لبحث عملية السلام في الشرق الأوسط، وانطلاق العملية السياسية في سورية.

وبحسب جدول أعمال الاجتماع، يناقش المجتمعون مع وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك أيرولت، النتائج الرئيسية لمؤتمر السلام الدولي حول الشرق الأوسط الذي عقد، أمس الأحد، في باريس بمشاركة أكثر من 70 دولة.

وأكد البيان الختامي لمؤتمر الأمس، أن إنهاء الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين لا يمكن أن يتحقق إلا بحل الدولتين، ودعا إلى نبذ العنف ورفض الاستيطان.

كما سيناقش الوزراء الأوروبيون، سبل المضي قدما لتحقيق سلام عادل ودائم، وهدف الاتحاد الأوروبي المتعلق بالتوصل إلى حل الدولتين فلسطينية وإسرائيلية.

وأشار جدول أعمال الاجتماع أن الوزراء سيبحثون أيضا الوضع في سوريا، والجهود المبذولة لإحياء المفاوضات السياسية، خصوصا جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دي ميستورا.

كما سيبحث مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي نتائج اجتماع الوزراء الأوروبيين في 12 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وقمة قادة الاتحاد الأوروبي في 15 من الشهر ذاته، و نتائج اتفاق وقف الأعمال العدائية في سورية الذي دخل حيز التنفيذ في 30 من الشهر الماضي.

ومن المتوقع أن يناقش الوزراء، دور الاتحاد الأوروبي في دعم وقف إطلاق نار شامل وانتقال سياسي حقيقي في سورية تحت إشراف الأمم المتحدة، وكذلك ضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل لكافة أنحاء البلاد.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...