الرئيسية / آخر الأخبار / تحذيرات ترامب لإيران تنشط التحرك الخليجي ضدها

تحذيرات ترامب لإيران تنشط التحرك الخليجي ضدها

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

طالب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، خلال لقائه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، على ضرورة وضع حد للتدخلات الخارجية وخصوصا إيران في شؤون المنطقة، وانتهاكاتها للقرارات الخاصة بـ اليمن بتزويدها قوات الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح بالسلاح، وشدد على ضرورة الحفاظ على وحدة العراق واستقراره.

وسبق للجبير أن صرح الشهر الماضي في منتدى دافوس بسويسرا أن إيران أكبر داعم للإرهاب في منطقة الشرق الأوسط، وعبر عن أمله في أن يكون العالم جادا في محاسبتها على ذلك، مشيرا إلى انتهاكات طهران في مجال تصنيع الصواريخ البالستية، وإفلاتها من المحاسبة على دعمها للإرهاب وتدخلاتها في شؤون الآخرين.

وفي ذات الوقت، قامت الإمارات أمس باستدعاء القائم بالأعمال الإيراني احتجاجا على “تزويد إيران لمليشيات الانقلاب في اليمن بالسلاح”.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن د. عبد الرحيم العوضي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون القانونية بالخارجية والتعاون الدولي استدعى القائم بأعمال السفارة الإيرانية في أبو ظبي وسلمه مذكرة احتجاج حول “تزويد إيران، بطريقة غير مشروعة، أسلحة، لمليشيات الانقلاب على الشرعية في اليمن”.

وقال العوضي إن ما قامت به إيران يشكل “انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الملزمة التي تحظر ذلك” معتبرا أن من شأن ذلك أن “يؤدي إلى تأجيج الصراع”.

وتأتي التحركات الخليجية بالتزامن مع اعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن خيار التحرك العسكري في التعامل مع التحديات الإيرانية ليس مستبعداً، وذلك في ظل تصاعد حدة التوتر بين البلدين إثر إجراء طهران تجربة إطلاق صاروخ باليستي وتوجيه إدارة ترامب تحذير رسمي لها.

وكان رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية بمجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني علي أكبر ولايتي، أكد أن إيران لا تريد إذنا من أي بلد للدفاع عن نفسها، متعهدا بمواصلة الأنشطة الدفاعية بقوة، ردا على التحذير الذي وجهه مايكل فلين مستشار ترامب للأمن القومي إلى إيران.

وقال ولايتي: “هذه ليست المرة الأولى التي يهدد فيها شخص عديم الخبرة في أمريكا، إيران”. وأضاف: “ترامب سيفهم بمرور الزمن أن إطلاق التصريحات الخاوية ضد إيران ستؤدي فقط إلى خفض مصداقيته أمام الرأي العام”، وفقا لما نقلته وكالة أنباء “إرنا” الإيرانية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...