الرئيسية / آخر الأخبار / حسن عبد العظيم: نسعى لعقد “مؤتمر إنقاذ وطني” في دمشق أو مسقط

حسن عبد العظيم: نسعى لعقد “مؤتمر إنقاذ وطني” في دمشق أو مسقط

الرابط المختصر:

دمشق – مدار اليوم

كشف المنسق العام لـ “هيئة التنسيق الوطني” حسن عبد العظيم، عن أنه يتم العمل على تشكيل لجنة تحضيرية لعقد “مؤتمر إنقاذ وطني”، في مسقط أو عاصمة عربية أخرى بحسب قرار اللجنة التحضيرية والاتصالات الخارجية، في حال تعذر إنعقاده  في دمشق بـ “ضمانات دولية- روسية”.

وقال عبد العظيم، إن المؤتمر سيكون مشابه لذلك الذي عقد في أيلول/سبتمبر 2012 لـ “تشكيل حبهة لقوى التغيير الديموقراطية”، و”وضع رؤية لجمع القوى، والشخصيات، والناس، الذين يؤمنون بالحل السياسي، ويرفضون التدخل الخارجي، ويعارضون القبول باستمرار النظام في نهج الاستبداد والانفراد، ومقتنعون بعدم صلاحيته للإصلاح والتغيير”.

ومن المتوقع أن يشارك في هذا المؤتمر، حسب عبد العظيم، كل من “هيئة التنسيق” و “تحالف وطني كردي” يضم خمسة أحزاب و “مجلس سورية الديموقراطي”، الذي يضم “الاتحاد الوطني الديموقراطي الكردي” برئاسة صالح مسلم، وقوى من “إعلان دمشق”، و “حزب التضامن” المرخص من دمشق و “منصة القاهرة”، غير أن مصادر من منصة القاهرة أكدت أنها لم تسمع بهذا الطرح حتى اللحظة.

وتأتي تصريحات عبد العظيم، بعد أن عقد ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، سلسلة مشاورات في سلطنة عمان، ركزت على التسوية في سوريا.

وبالرغم من التحضيرات التي تحدث عنها عبدالعظيم، إلا أنه رفض الحديث في موسكو عن قائمة بديلة من “الهيئة التفاوضية” لتمثيل المعارضة إلى مفاوضات جنيف، وقال إن الهيئة تضم أوسع تمثيل ممكن للمعارضة السياسية والفصائل المسلحة، وإن كانت تمكن إضافة ممثلين من “مجلس سورية الديموقراطي” وشخصيات من “منصة موسكو” إليها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تطمينات روسية للدول العربية بشأن إيران مقابل التطبيع مع الأسد

وكالات – مدار اليوم تلقت دول عربية تطمينات من أعلى المراجع النافذة ...