الرئيسية / آخر الأخبار / العبادي يضع الحدود بين العراق وسوريا تحت تصرف “الحشد الشعبي”

العبادي يضع الحدود بين العراق وسوريا تحت تصرف “الحشد الشعبي”

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشف مصدر حكومي عراقي مطلع، أمس الخميس، عن موافقة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، على تولي مليشيا “الحشد الشعبي” السيطرة على الحدود العراقية السورية والتي تمتد لأكثر من 600كم.

وأضاف المصدر في حديثه “لـ”العربي الجديد” أن قيادة “الحشد الشعبي” طلبت خلال اجتماعها بالعبادي، قبل يومين، أن تكلف المليشيا رسميّاً بمهام حفظ الأمن على الحدود العراقية السورية، لمنع تسلل عناصر تنظيم “داعش”.

إلى ذلك، قال المتحدث باسم ميليشيا “النجباء” المنضوية ضمن ميليشيات “الحشد الشعبي”، هاشم الموسوي، إن إسناد مهمة تأمين الحدود العراقية السورية لـ”الحشد” جاء باعتباره جزءاً من المؤسسة العسكرية العراق.

غير أن عضو مجلس أعيان نينوى، محمد الجبوري، اعتبر  أن تكليف الميليشيات بمهام الإمساك بالأمن على الحدود العراقية السورية، سيجعلها تحول العراق إلى معبر لمرور السلاح الإيراني إلى قوات الأسد.

وأشار الجبوري إلى أن الحدود العراقية مع جميع الدول، وخصوصا سوريا، يجب أن تمسك من قبل قوات خاصة مدربة لا تحمل أجندةً طائفية”، مشيراً إلى أن تسليم الحدود إلى فصائل مسلحة تدين بالولاء لإيران، يعني كارثة قد تأتي بنتائج وخيمة.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، قرر في تموز 2016، إعتبار ميليشيات”الحشد الشعبي”،مؤسسة عسكرية رسمية موازية للقوات العراقية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

روسيا وسوريا…….. بريشة أسامة حجاج

أسامة حجاج