الرئيسية / آخر الأخبار / ماذا يحملون معهم؟

ماذا يحملون معهم؟

الرابط المختصر:

باسل العودات

إن نجح الروس في تمرير “نزوتهم”، سيذهب رهط من السوريين إلى جنيف، الرابع في ترتيبه، بعضهم يُمثّل النظام، وبعضهم يُمثّل “المعارضات” السورية الكثيرة، وشبه المعارضات، شبابًا وعجائز، من أيديولوجيات مختلفة، وولاءات متناثرة، ومبادئ نظرية متعددة، يرافقهم أيضًا ممثلون عن فصائل عسكرية، غالبيتهم مدنيون، حوّلتهم حرب النظام إلى عسكريين.

يحمل وفد النظام أساسيات واضحة، تتعلق بتأليه الرئيس، وتمجيد “الحذاء” العسكري، وعشق السلطة، يحملون معهم ما يضمن بقاء الاستبداد والقمع والخنوع، ويضمن أيضًا سحق الشعب وطحنه.

في المقابل، لا يعرف أحد ما يحمل معه وفد “المعارضات” الذي من المفترض -نظريًا- أن يقف في وجه النظام في هذا المؤتمر كالطود الشامخ، ممثلًا لثورة استثنائية، قام بها شعب استثنائي، والخشية كل الخشية أن يكونوا قد نسوا ما يجب أن يحملوه معهم إلى بلد الـ 65 ألف نهر.

هل يذكر هؤلاء ما راحوا إلى جنيف من أجله؟

هل يذكرون أن السوري مازال، حتى اللحظة، يريد حرية وكرامة؟ وأنه ضحى -ومازال- من أجلهما؟ وهل يذكرون أن السوري سُجن وأُهين وعُذِّب؛ لأنه لا يريد دولة أمنية، ولا مخابرات تدوسه بمناسمها؟ وهل يذكرون أن ابن بلدهم سُحل وقُتل؛ لأنه لا يريد الرئيس الخالد، وابنه الخالد وحفيده الخالد، ثم هل يذكرون أن السوري لا يريد دولة الحزب الواحد، ولا الدين الواحد، ولا الرئيس الواحد؟

هل يذكرون أن النظام دمّر سورية، وجيشها، ومؤسساتها، ومجتمعها، وأناسها، وحاضرها ومستقبلها، من أجل استمراره، وهل يذكرون أن عقودًا من فساد النظام ورجاله أفقرت السوريين، وأن طائفيته نهشت قلب المجتمع؟

هل يذكرون دموع الأمهات الثكالى، وصيحات مئات آلاف الأطفال اليتامى، وأمنيات مئات آلاف الصبايا اللواتي ينتظرن الأحبة؛ كي يعودوا من المجهول، ورعب أبٍ يبحث عن صورة فلذة كبده بين صور قيصر؟

هل يعرف هؤلاء أن السوري يريد دولة حرّة، ليس فيها سجون ولا تعذيب، ولا أجهزة أمنية طائفية، ولا قتلة مأجورين، ويريد دولة المواطنة الديمقراطية المدنية التعددية التداولية؟

هل يذكر هؤلاء ما راحوا إلى جنيف من أجله؟

إن كانوا كذلك، عليهم أن يُعلنوها صريحة واضحة، بصوت عال ومسموع، ويُقسموا ألا يبيعوا وعودهم، وإن كانوا غير ذلك، فعليهم وعلى أخلاقهم السلام.

المصدر: جيرون

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يلدريم: نبحث مع وروسيا وإيران ضم عفرين لتخفيف التوتر

وكالات _ مدار اليوم أعلنت تركيا الحكومة التركية مع روسيا وإيران، ضم ...