الرئيسية / آخر الأخبار / قلق بالغ في برلين بعد نشر روسيا صواريخ “اسكندر” في الأراضي المتاخمة لألمانيا

قلق بالغ في برلين بعد نشر روسيا صواريخ “اسكندر” في الأراضي المتاخمة لألمانيا

الرابط المختصر:

برلين – مدار اليوم

أعربت برلين عن بالغ قلقها حيال نشر موسكو صواريخ “إسكندر” القادرة على حمل رؤوس نووية، في مقاطعة كالينينغراد في أقصى غرب روسيا المتاخمة لأراضي ألمانيا والاتحاد الأوروبي.

وقالت بتريسيا فلور مفوضة الحكومة الألمانية لشؤون نزع الأسلحة والرقابة على التسلح اليوم الجمعة، “نحن في الوقت الراهن نعايش مرحلة من القلق والريبة حيال الأمن الأوروبي، ونشر هذه الصواريخ في كالينينغراد، لن يسهم في تعزيز الثقة، نظرا لقدرة هذه الصواريخ ذات الرؤوس النووية على بلوغ “برلين” .

وأضافت فلور “بلادنا عضو في حلف شمال الأطلسي، ولن نتخذ أي خطوات أحادية وسوف ننسق مع الناتو على هذا الصعيد. من الأهمية بمكان بالنسبة إلينا تنفيذ جميع القرارات الصادرة عن الناتو، دون التقليل من أهمية الحوار مع روسيا رغم ذلك”.

وتنتمي صواريخ “إسكندر” الروسية، إلى منظومة الصواريخ المسيّرة ويصل مداها إلى 500 كيلومتر، ويصعب اعتراضها، فيما يمكن تزويد منصات إطلاقها بأنواع مختلفة من الصواريخ بما فيها المجنحة فائقة الدقة.

وتخصص هذه الصواريخ لضرب الأهداف المعادية على اختلافها بما فيها المنظومات الصاروخية على غرار “باتريوت” الأمريكية، ومرابض الراجمات والمدفعية بعيدة المدى، والطائرات والمروحيات المكشوفة ونقاط القيادة المحصنة، وعقد الاتصال.

ويمكن تزويد “إسكندر” كذلك برؤوس انشطارية يتم التحكم بالأجزاء المنفصلة عنها كلا على حدة، بعد أن تتناثر من صاروخ واحد تطلقه المنظومة، فيما يدأب المصممون الروس على تزويد المنظومات من هذا النوع بأجهزة نوعية للتحكم بها وتشغيلها والرقابة على حالتها الفنية.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...