الرئيسية / آخر الأخبار / هولندا تمنع طائرة جاويش أوغلو من الهبوط وأردوغان يصفهم بـ”فلول النازيين والفاشيين”

هولندا تمنع طائرة جاويش أوغلو من الهبوط وأردوغان يصفهم بـ”فلول النازيين والفاشيين”

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

منع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، اليوم السبت طائرة وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو من الهبوط في هولندا، ورد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بوصف هولندا بأنهم “فلول للنازيين والفاشيين”.

وهاجم أردوغان خلال كلمته في حفل افتتاح محطة للقطار في إسطنبول، هولندا لمنعها وزير خارجيته، من لقاء الجالية التركية بمدينة روتردام في مسعى لحشد الأصوات للاستفتاء على التعديلات الدستورية، ووصف أردوغان الهولنديين بانهم “بقايا النازية، إنهم فاشيون”.

وأِضاف أردوغان مخاطبا الهولنديين “عليهم التفكير في كيف ستهبط طائراتهم إلى تركيا، نعم سنمنع دبلوماسييهم وسياسيهم من القدوم إلى بلادنا”.

من جانبه، قال روته في بيان نشره على صفحته الرسمية، إن زيارة جاوويش أوغلو ستمثل تهديدا للأمن العام، وإن تركيا وترت المناقشات التي كان يمكن أن تسمح جاويش أوغلو بدخول البلاد بدعوتها لعقد تجمع حاشد، مضيفاً إن التهديد التركي بفرض عقوبات إذا منع جاويش أوغلو من الدخول “جعلت التوصل لحل معقول مستحيلا”.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن قال جاويش أوغلو إنه سيسافر إلى روتردام رغم الحظر المفروض على إلقائه كلمة في لقاء جماهيري هناك، وهدد  هولندا بفرض عقوبات اقتصادية وسياسية  ثقيلة عليها، في حال قيامها بإلغاء إذن السفر الخاص به.

جاء ذلك في حوار أجراه الوزير مع قناة “سي إن إن” التركية، تطرق فيه إلى إلغاء العديد من الدول الأوروبية لفعاليات وزراء أتراك فوق أراضيها، وكانت هولندا قد هدّدت جاويش أوغلو مؤخرا بعدم السماح للطائرة الخاصة به بالإقلاع، معربة عن رفضها لإقامة فعالية للوزير فوق أراضيها للاجتماع بالمواطنين الأتراك والحديث حول الدستور الجديد والنظام الرئاسي.

وأوضح الوزير أنّه سيتجه اليوم إلى المدينة الهولندية “روتردام” على الرغم من التصريحات الهولندية بعدم السماح لطائرته بالإقلاع، وقال جاويش أوغلو “أنا وزير خارجية وأذهب حيثما أريد، وفي حال ألغت هولندا إذن السفر الخاص بي سنعمل على فرض عقوبات اقتصادية وسياسية ثقيلة عليها”، ودعا الوزير هولندا إلى العزف عن مثل هذه السياسات الخاطئة.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...