الرئيسية / آخر الأخبار / ارتفاع اعداد قتلى تفجير دمشق إلى 74 قتيل جلهم من العراقيين

ارتفاع اعداد قتلى تفجير دمشق إلى 74 قتيل جلهم من العراقيين

الرابط المختصر:

دمشق – مدار اليوم

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، إن عدد قتلى تفجير مزدوج استهدف زوارا شيعة في دمشق ارتفع إلى 74 قتيلا، معظمهم من العراقيين.

وقالت وزارة الخارجية العراقية إن هجوما مزدوجا استهدف زوارا شيعة في دمشق، أمس السبت، وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 40 عراقيا وإصابة 120 آخرين كانوا في طريقهم لمزار قريب.

ولم تعلن بعد أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، وأظهرت لقطات بثتها وسائل اعلام تابعة لنظام الأسد، حافلتين لحقت بهما أضرار بالغة ولقطات لدماء متناثرة وأحذية مبعثرة على الأرض، عند محطة حافلات كان الزوار قد وصلوا إليها للتوجه إلى مقبرة باب الصغير القريبة التي سميت باسم أحد أبواب دمشق السبعة القديمة.

ووقع الانفجار الثاني بعد حوالي عشر دقائق من الأول، ما أدى الى زيادة أعداد القتلى في صوفو من وصفهم نظام اللأسد بأنهم زوار كانوا سيؤدون الصلاة في المقبرة بعد زيارة مقام السيدة زينب خارج دمشق مباشرة.

ويتلقى نظام الأسد دعما منقطع النظير من ايران التي زودته بميليشيات طائفية تعتمد فيها على مقاتلين عراقيين وأفغان من الشعية، ويقولون أنهم يدافعون عن المراقد المقدسة في سوريا، وتعتبر هذا المنطقة من ضمن المربع الأمني الخاضع لرقابة مكثفة من قبل تلك الميليشيات.

ويرجح ناشطون أن يكون هذا التفجير ناجم عن خلافات بين حلفاء الأسد وعلى رأسهم ايران وروسيا، في ظل اصرار ايران على المضي في الحل العسكري والتهجير الديمغرافي، الأمر الذي يعيق تنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار الذي ابرمته روسيا مع تشكيلات المعارضة المسلحة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فورين أفاريس: «خمس أساطير عن اللاجئين السوريين فصل الحقيقة عن الخيال»

ترجمة: وحدة الترجمة والتعريب: محمد شمدين تُعدّ أزمة اللاجئين السوريين أسوأ كارثة ...