الرئيسية / آخر الأخبار / تقرير يكشف عن أرقام صادمة لظروف المعيشة لدى السوريين

تقرير يكشف عن أرقام صادمة لظروف المعيشة لدى السوريين

الرابط المختصر:

دمشق _ مدار اليوم

كشف  تقرير اقتصادي صدر حديثاً عن الزراعة والأمن الغذائي في سوريا، عن كارثة معيشية حقيقية تعيشها الأسر السورية، في ظل سياسات، وحرب نظام الأسد على الشعب السوري منذ عام 2011.

وأشار التقرير، الذي نقله تلفزيون “الخبر” الموالي للأسد، أن 50 % من الأسر السورية يقترضون لتوفير الغذاء، و50 % لجأت لتقليل عدد الوجبات من 3 وجبات يومياً إلى وجبة أو اثنتين، و20 %من الأسر تلجأ أيضاً إلى تقليل استهلاك الكبار، مقابل توفير المزيد من الغذاء للصغار.

وأكد التقرير أكد أن 80% من الأسر السورية تواجه صعوبات بالحصول على الغذاء، ولجأت لتناول وجبات بعيدة عن اللحوم والدواجن.

وبين التقرير، أن ناتج الإنتاج المحلي من الزراعة انخفض من 240 مليار ليرة سورياعام 2010 إلى 146 مليار ليرة عام 2016 بتراجع بلغت نسبته 50% بالرغم أن ناتج العام 2015 كان ممكن أن يصل حتى 308 مليار ليرة لولا “الحرب”.

وأضاف التقرير، أن قطاع الزراعة كان يمثل حوالي 18 بالمئة من الناتج المحلي العام، ويشكل 33%من الصادرات، ويوفر فرص عمل لـ 17 بالمئة من إجمالي اليد العاملة حتى بداية الحرب في سوريا، لكن الإنتاج الزراعي، انخفض ولاسيما من القمح بنسبة 52%، ومن القطن بنسبة 87 % ومن الزيتون بنسبة 15 %.

وكانت مراكز ابحاث اقتصادية، لفتت إلى إرتفاع تكاليف المعيشة في سورية بين عامي 2010 و 2016 بنسبة 1150%، وهو مايجعل الأسرة السورية تحتاج لدخل لايقل عن 240 ألف ليرة سورية شهرياً ليناسب ارتفاع تكاليف المعيشة.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشرطة الروسية تُخلي نقاط تمركزها في ريف حمص الشمالي

حمص _ مدار اليوم أخلت الشرطة العسكرية الروسية نقاطها التي نشرتها في ...