الرئيسية / آخر الأخبار / استطلاع رأي يكشف إيمان المواطن العربي بنجاح الثورات ورفضه للحكم الديني

استطلاع رأي يكشف إيمان المواطن العربي بنجاح الثورات ورفضه للحكم الديني

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

على ضوء قيام ثورات الربيع العربي، قبل عدة سنوات، وما نتج عنها من كسر حاجز الخوف، وإطلاع المواطن العربي جلياً على واقع حقوق الإنسان، وتطلعاته بالديمقراطية والعدالة الإجتماعية، كشف استطلاع عن ازدياد إيمان المواطن العربي بالحاجة للديمقراطية، ورفضه للحكم الديني، ورغبته في الهجرة.

وأصدر المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالدوحة استطلاعاً عن أحوال المواطن العربي وآماله، قام به 840 باحثاً واستغرق 45 ألف ساعة من المقابلات، شمل 12 بلداً عربياً يمثل مجموع سكانها 90% من سكان المنطقة العربية؛ وهي: موريتانيا، والمغرب، والجزائر، وتونس، ومصر، والسودان، وفلسطين، ولبنان، والأردن، والعراق، والسعودية، والكويت.

وجاءت الديمقراطية كرغبة أصيلة للغالبية العظمى من العرب الذين شملهم الاستطلاع، حيث قال 55% ممن شملهم الاستبيان إن الوضع السياسي “سيئ” إلى “سيئ جداً”، حيث اعتبرت نسبة 77% النظام الديمقراطي هو النظام الأنسب لبلادهم، وعارض أكثر من نصف العرب فكرة النظام القائم على الشريعة الإسلامية بنسبة وصلت إلى 59%، كما رفضوافكرة نظام قائم على الأحزاب الدينية بنسبة 64% أو غير دينية حتى بنسبة 72%.

وأضاف الاستطلاع، أن تسبة تصل إلى 57%من مواطني المنطقة العربية يرغبون في الهجرة، حيث إن غالبية الأردنيين، والجزائريين، والموريتانيين الراغبين في الهجرة أشاروا إلى أن السبب هو الأوضاع الاقتصادية، في حين أن نحو ثلثي العراقيين وثلث اللبنانيين وربع الفلسطينيين و11 %من المصريين الراغبين في الهجرة قالوا إن السبب هو دوافع أمنية، وبالمجمل أفاد 49% من المواطنين العرب بأنهم يعيشون على الكفاف.

لكن الملفت، رغم هذه التحديات، هو أن نسبة 45% من العرب مازالوا يعتقدون أن الربيع العربي يمر بمرحلة تعثر إلا أنه سيحقق أهدافه في النهاية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

توضيح من الحكومة المؤقتة حول حقيقة الاعتراف بشهاداتها دولياً

اسطنبول _ مدار اليوم نشرت الحكومة المؤقتة بياناً توضح فيه تصريحات سابقة ...