الرئيسية / آخر الأخبار / روسيا تسعى لوضع يدها على الغاز السوري

روسيا تسعى لوضع يدها على الغاز السوري

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أعرب وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، عن ثقته في مشاركة الشركات الروسية بمشاريع النفط والغاز على الأراضي السورية، بعد تأمين المستوى المناسب لإقامة مريحة لموظفي الشركات الروسية في سوريا.

وأكد أن بلاده تبحث مع دمشق آفاق مشاركة الشركات الروسية في مشاريع نفط وغاز في سوريا، مع التركيز على مسألة ضمان سلامة أنشطة هذه الشركات، وركز على مساعدة روسيا لسوريا في تطوير واستخراج النفط.

وقال نوفاك إن بلاده على تواصل دائم ووثيق ضمن حوار مبني على الثقة مع “الشركاء السوريين” بشأن إمكانية مشاركة الشركات الروسية في تنفيذ مشاريع النفط والغاز أو تحديث المشاريع الحالية الموجودة على الأراضي السورية.

وأضاف أن الوضع العسكري والسياسي في سوريا معقد، في الوقت نفسه فإن روسيا مازالت تواصل بذل الجهود للتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع في سوريا، وخلق فرص إضافية لمكافحة الجماعات الإرهابية الموجودة هناك.

وعلى الرغم من أن سوريا باتت تعتبر من الدول المنتجة للغاز بعد اكتشاف الغاز في بلدة صدد بريف حمص ومدينة قارة في جبال القلمون الغربية، والبحر الأبيض المتوسط، إلا أن وزير النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام سليمان العباس، قال إن “إنتاج الغاز الطبيعي في سوريا بدأ بالتراجع منذ النصف الثاني لـ20122، نتيجة الأحداث الجارية، حيث شملت الأضرار حقول الإنتاج، ومحطات التجميع، ومعامل المعالجة وخطوط النقل”.

وتراجعت معدّلات الإنتاج بنسبة تزيد على 50% نتيجة لخروج بعض معامل المعالجة من الخدمة وهي معامل “إيبلا – العمر– الجبسة – شمال المنطقة الوسطى”، إضافةً لبعض محطات التجميع في المنطقة الوسطى.

وأشار إلى ألى أن معدلات الإنتاج اليومية الحالية تبلغ نحو 10 ملايين م3 من الغاز النظيف، “وهي لا تكفي حاجة السوق المحلية، وبالتالي يتم تعويض جزء من النقص الحاصل من مادة الفيول، المستورد أو المكرر في المصافي، لتشغيل مجموعات التوليد البخارية العاملة عليه”.

وأكد العباس أن قطاع الكهرباء، يعتبر المستهلك الرئيسي للغاز النظيف، الذي تنتجه وزارة النفط وبنسبة تصل إلى نحو 90%، من إجمالي كميّات الغاز المتاحة للاستهلاك، كما أن معظم كميات الفيول المتاحة، تذهب لمصلحة مجموعات التوليد التابعة لوزارة الكهرباء.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...