الرئيسية / آخر الأخبار / صحيفة أردنية: الزعماء العرب سيؤكدون على الحل السياسى للأزمة السورية

صحيفة أردنية: الزعماء العرب سيؤكدون على الحل السياسى للأزمة السورية

الرابط المختصر:

القاهرة _ مدار اليوم

قالت صحيفة “الدستور” الأردنية ان البيان الختامى للقمة العربية سيصدر تحت عنوان “إعلان عمان”، مؤكدة انه سيتضمن 17 بندا تشمل كافة الملفات والقضايا وعلى رأسها القضية الفلسطينية والملف السورى والحرب على الإرهاب.

وأكدت الصحيفة فى تقرير نقلا عن مصادر دبلوماسية – نشرته على موقعها الالكترونى، اليوم، الاثنين، ان إعلان عمان سينص على مطالبة المجتمع الدولي الالتزام بالشريعة الدولية فيما يتعلق بوضع مدينة القدس، واعتبار نقل سفارة أى بلد إليها هو بمثابة تعد على القوانين والقرارات الأممية، مثلما هو اعتداء على حقوق الشعب الفلسطيني، حيث سيتضمن الإعلان النص التالي دعوة القادة العرب جميع الدول للالتزام بقرارى مجلس الأمن 476 و478 لعام 1980، ومبادئ القانون الدولي، التي تعتبر القانون الإسرائيلي بضم القدس، لاغٍيا وباطلا، وعدم إنشاء بعثات دبلوماسية فيها أو نقل السفارات إليها. كما سيؤكد الإعلان التزام العرب بمبادرة السلام العربية وضرورة الوصول الى حل سياسي للقضية الفلسطينية يفضي الى قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

ووفقاً للصحيفة، سيعلن العرب فى اعلانهم الختامي رفضهم ترشح إسرائيل لعضوية مجلس الأمن فى مقعد غير دائم لعامى 2019 -2020 باعتبارها قوة احتلال تعطل السلام، واتخاذ كافة التدابير اللازمة لحشد التأييد الدولى اللازم لإجهاض هذا الترشيح. كما سيؤكد الاعلان على أن الحل الوحيد للأزمة السورية يتمثل في الحل السياسي، كما سيتضمن الإعلان التزام عربي بدعم الدول المستضيفة للاجئين السوريين.

كما سيتضمن الاعلان دعم ومساندة الشرعية الدستورية ممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادى رئيس الجمهورية اليمنية، ودعم الحل السلمى، ومطالبة المجتمع الدولى وكافة المنظمات الحقوقية لاتخاذ موقف سريع وصارم إزاء هذه الانتهاكات من قبل الانقلابيين، جماعة الحوثى.

كما سيتضمن الاعلان ادانة لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لعدد من الدول العربية ودعوتها للعمل وفق مبدأ حسن الجوار وسحب اية قوات عسكرية تابعة لها من اي بلد عربي تتواجد فيه ودعوة المجتمع الدولي ممثلا بمجلس الأمن للضغط عليها من أجل وقف انشطتها المعادية.

كما سيتضمن الاعلان دعم القادة العرب للاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات المغربية في 2015، وحكومة الوفاق الوطني باعتبارها الحكومة الشرعية الوحيدة في ليبيا، ورفض التدخل الخارجي أيا كان نوعه ما لم يكن بناء على طلب من حكومة الوفاق الوطني وبالتنسيق معها.

وسيتضمن البيان قرارا تحت عنوان “صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب” نظرا للتطورات الأمنية غير المسبوقة التي تواجه المنطقة العربية وأهمية تعزيز العمل العربي الجماعي لصيانة الأمن القومي والدفاع عن استقلال الدول العربية وحماية سيادتها الوطنية، ومكافحة الإرهاب والعصابات الإجرامية.

ومن المقرر أن يبدأ وزراء الخارجية العرب صباح اليوم اجتماعهم التحضيري للقاء القمة الذي سيعقده القادة العرب بعد غد الأربعاء في اجتماعهم الدوري العادي الثامن والعشرين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

وعرض الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط في اجتماع اليوم ثلاثة تقارير، حيث يتضمن التقرير الأول تدخلات الأطراف الإقليمية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وصيانة الأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب، وأبرز تطورات عمل أُطر التعاون مع الأطراف الدولية الفاعلة.

أما التقرير الثاني، فسيتناول تطورات التعاون الاقتصادي والاجتماعي التنموي العربي المشترك، بما يشمله ذلك من مخاطبة الجهود الرامية لإقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وكذلك إنشاء الاتحاد الجمركي العربي، وتحقيق الأمن الغذائي العربي، والتعاون في مجالات الأمن المائي والبيئة.

فيما يتناول التقرير الثالث موضوع إخلاء المنطقة العربية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل، ويشمل أيضاً عرض أبعاد التقرير الذي أعدته لجنة الحكماء التي سبق وأن شكلها الأمين العام بهدف طرح مقترحات حول كيفية إعطاء دفعة للجهود العربية في مجال نزع السلاح.

وسيبدأ القادة العرب بالوصول الى عمان اعتبارا من صباح يوم غد الثلاثاء.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...