الرئيسية / آخر الأخبار / محلي الرقة يطالب بحماية المدنيين وفتح ممرات آمنة لخروجهم

محلي الرقة يطالب بحماية المدنيين وفتح ممرات آمنة لخروجهم

الرابط المختصر:
الرقة – مدار اليوم
 
طالب مجلس مدينة الرقة المحلي في بيان له، إعلان الرقة ساحة حرب والتدخل لحماية المدنيين وإنقاذهم، وفتح ممرات آمنة لخروجهم.
 
وجاء في البيان، “نطالب بالسرعة القصوى، إعلان مدينة الرقة ساحة حرب والتدخل بموجب القانون الدولي الإنساني وقوانين قواعد الاشتباك لبذل كل ما يمكن بذله من مساعٍ عاجلة لإنقاذ السكان وحمايتهم قبل استفحال الخطر وانتهاء الكارثة المتدحرجة يومياً إلى ما يشبه الإبادة الجماعية لسكان المحافظة.
 
واضاف البيان، “المنشآت الخدمية الحيوية هي مناطق حمراء في القانون الدولي، يُجرَّمُ استهدافها ويرتب قانونياً مسؤولية جرمية على أية جهة تتقصدها بالقصف أو نيران الاشتباكات”.
 
وأشار البيان، أن “موجة النزوح الجماعي التي تحمل السكان من مكان إلى آخر أصبحت عبئاً إنسانياً يفرض على كل الأطراف المعنية التدخل لفتح ممرات آمنة لعبور الأهالي، خاصة فئات المجتمع المستضعفة، من النساء والأطفال وكبار السن، وترتيب كل ما يلزم من حاجات إنسانية يفرضها واقع الحال في مثل هذه الظروف، وأخذ التدابير اللازمة لإيوائهم في مناطق خارج ساحات الصراع على الوجه العاجل، وبما تمليه على الجميع مبادئ القانون الدولي والعرف والقواعد الإنسانية الواجبة في هذه الأحوال”.
 
 
وأكد البيان، أن الممرات الآمنة، وبناء مخيمات إيواء طارئة، أهم المتطلبات الإنسانية في الوقت الحالي، كما أن حماية السدود، ومنشآت الزراعة، من البديهيات التي يجب العمل عليها، وطالب الهيئات المدنية والنشطاء التوجه المباشر للإعلام بغية إيضاح مجموعة المخاطر والمطالبات التي تهم مدنيي الرقة.
 
يذكر ان مدينة الرقة، تخضع لسيطرة تنظيم “داعش”، ويشهد ريفها اشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية المدعومة امريكياً وعناصر التنظيم، اضافةً لحركة نزوح كبيرة من قبل المدنيين بسبب القصف الجوي المتواصل من قبل طائرات التحالف الدولي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدور القذر في العلاقات العربية …………… بريشة ياسر احمد

ياسر احمد