الرئيسية / آخر الأخبار / “فاو”: إصلاح قطاع الزراعة بسوريا يحتاج 17 مليار دولار

“فاو”: إصلاح قطاع الزراعة بسوريا يحتاج 17 مليار دولار

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

قدّرت منظمة الغذاء والزراعة العالمية “فاو” تكلفة عملية إصلاح القطاع الزراعي في سوريا، في تقرير لها تناول واقعه بعد “الحرب” في سوريا.

وقالت المنظمة في تقرير لها أمس الإثنين، إن عملية الإصلاح يمكن أن تستلزم مبلغًا يتراوح بين 11 و177 مليار دولار أمريكي، مؤكدة أن أكثر من نصف الشعب السوري غير قادر على تلبية احتياجاته اليومية من الغذاء.

وأكدت “فاو”، أن 16 مليون دولارًا تُجنى من الإنتاج الزراعي فقدت خلال “الحرب”، ورغم ذلك لا تزال الزراعة جزءًا رئيسيًا من الاقتصاد، كما يمثل القطاع 26% من الناتج المحلي الإجمالي، ما يمثل حاجز أمان لحوالي 6.7 مليون سوري، بمن فيهم النازحون داخليًا.

وأقرت المنظمة الدولية بالخسائر الفادحة للزراعة في سوريا، وأجرت مقابلات مع أكثر من 3500 عائلة تعيش في مناطق مختلفة من ضمن المجتمعات المحلية التي ركزت عليها.

وترى “فاو”، أن الاستثمار في المبلغ الذي حددته، لن يحدّ من الحاجة للمساعدات الإنسانية فحسب، بل سيوقف الهجرة ويشجع عودة النازحين، محذرةً من إهمال المناطق الزراعية المنتجة، الذي سيضطر المزيد من الناس  لمغادرة الريف، ما يجعل عملية الإنعاش أصعب، وأطول وأكثر تكلفة.

ودعت “الفاو”، المجتمع الدولي إلى البدء بمعالجة ومناقشة سبل جديدة لإعادة تفعيل سبل العيش في سوريا، في ظل القيود المفروضة التي تتزايد على وصول الأغذية، خاصةً وأن الجوع وشبح انعدام الأمن الغذائي، يُهدد ما بقي من سوريين في الداخل، ما لم يُدعم قطاع الزراعة.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشرطة الروسية تُخلي نقاط تمركزها في ريف حمص الشمالي

حمص _ مدار اليوم أخلت الشرطة العسكرية الروسية نقاطها التي نشرتها في ...