الرئيسية / آخر الأخبار / الخدمة بجيش الأسد تلاحق شباب سوريا….والخيارات صعبة

الخدمة بجيش الأسد تلاحق شباب سوريا….والخيارات صعبة

الرابط المختصر:

مدار اليوم _ أمجد نور الدين

تعتبر الخدمة العسكرية أحدى أكبر الضرائب التي توجب على الباقين في مناطق الأسد دفعها، ولا مفر من السفر أو الهرب لمناطق الثوار، عندما تنتهي مشاريع تأجيل الخدمة في جيش الأسد.

ويمضي كثير من شباب المناطق الخاضعة لسيطرة الأسد، شبه إقامة جبرية في منازلهم خوفاً من الإعتقال، ولاسيما في دمشق والسويداء واللاذقية وحلب.

وأصبحت عملية تأجيل الخدمة عبر استثناء من وزير الدفاع، تتم عن طريق أشخاص على صلات بمكتب وزير الدفاع، يتفرع عنهم سماسرة وموظفون في “شعب التجنيد” لتأمين الزبائن، ويتم إعفاء الشخص لمدة سنة كاملة من “الخدمة الالزامية” من دون أي سبب قانوني، إلا أنه استثناء إداري من وزير الدفاع، لقاء مليون ونصف ليرة سورية.

ويقول عيسى لـ”مدار اليوم”، إنه كان يدرس الماجستير، وانتهى تأجيله الدراسي، ودفع مبلغ 400 الف ليرة سورية، لكي يحصل على تأجيل ستة أشهر، حتى ينهي تخصصه نهائياً، وذلك عن طريق أحد السماسرة.

وجاء قرار نظام الأسد مؤخراً، بإبطال تأجيل وسوق كل الطلاب الذين يتابعون دراستهم بدبلوم التأهيل التربوي للحاملين لإجازات جامعية مختلفة التخصصات، باستثناء حملة الإجازة التخصصية التربوية، عامل ضغط جديد على الشباب الذين يتهربون من الخدمة بجيش الأسد.

وقال محمد 28 عاماً وهو طالب حقوق يدرس دبلوم تأهيل تربوي، أنه يخشى من الإعتقال بعد إبطال تأجيله، مضيفاً ألا حل لديه، سوى السفر، رغم قلة ذات اليد.

ولطالما شكى جنود الأسد، من عدم تسريحهم من الخدمة، وخاصة الموالون منهم، ولاسيما الدورة 102، مادفع شباب المناطق الثائرة، أمام تراحي نظام الأسد في حل المشكلة، إلى الإنشقاق، بعد نفاذ صبرهم.

وتحدث هيثم، أنه سُحب للسوق لجيش الاسد في تشرين الثاني 2010، إلى قطعة عسكرية بحمص، وأضاف أنه لم يكن يرى أهله إلا مرتين في العام الواحد، خوفاً من انشقاقه لأنه من منطقة ثائرة، مضيفاً أنه قرر الإنشقاق بعد 58 شهراً من الخدمة.

لاشك، أن الخدمة العسكرية” أصبحت كابوساً يلاحق الشباب، رغم محاولاتهم الإبتعاد عنه، وتبقى الخيارات، في الهجرة، أو الخدمة في جيش الأسد، أو دفع مبالغ طائلة جداً بانتظار  المستقبل المجهول.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

جاويش أوغلو: طائرات مسيرة ستنسق الدوريات التركية الروسية بإدلب

اسطنبول – مدار اليوم كشفت تركيا، عن أن طائرات مسيرة ستنسق تسيير ...