الرئيسية / آخر الأخبار / توافق دولي واقليمي على عزل الأسد

توافق دولي واقليمي على عزل الأسد

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

تصدر مصير بشار الأسد جدول أعمال اجتماعات مجموعة السبع، وقوى اقليمية اليوم الثلاثاء، وتوافق المجتمعون على ضرورة فرض عزلة على بشار الأسد، ودفع روسيا لقطععلاقتها به.

وشارك وزراء خارجية دول المجموعة التي تضم القوى السبع الكبرى في العالم، مع نظرائهم في تركيا والسعودية والإمارات والأردن وقطر، وارتفعت حدة الضغط على روسيا حتى تقطع علاقاتها بالأسد، بعد أن شن هجوم بغاز الأعصاب على بلدة خاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة الأسبوع الماضي.

وقالت بريطانيا وكندا،  إنه قد يحدث تشديد للعقوبات على موسكو إذا واصلت دعم الأسد. وتحدث ترامب في وقت لاحق يوم الاثنين مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن الضربة التي نفذتها الولايات المتحدة في سوريا الأسبوع الماضي وشكرها على دعمها.

وقال مكتب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، إنها تحدثت مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الاثنين، واتفقا على أن هناك متسعا يسمح بإقناع روسيا بقطع علاقاتها بالأسد.

وقال وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل يوم الاثنين “أعتقد أنه يتعين علينا إظهار موقف موحد ويجب علينا جميعا في هذه المفاوضات فعل كل ما يمكن لإخراج روسيا من زاوية الأسد ولو إلى النقطة التي تكون مستعدة عندها للمشاركة في التوصل لحل سياسي.”

وأضاف “إنها اللحظة المناسبة للحديث في هذا الشأن وكيف يمكن للمجتمع الدولي مع روسيا وإيران والسعودية وأوروبا وأمريكا الدفع قدما بعملية للسلام في سوريا وتفادي المزيد من التصعيد العسكري للصراع.”

وعزز الهجوم الصاروخي الذي شنه ترامب على مطار الشعيرات في سوريا، توقعات بأن ترامب مستعد لاتخاذ موقف أكثر صرامة فيما يتعلق بروسيا، وبأنه مستعد كذلك للانخراط في الشؤون الدولية بدلا من مواصلة نهج أكثر انعزالية كان يتبعه في السابق.

وتمهد جهود مجموعة السبع، لزيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، المقررة لموسكو نهاية هذا الأسبوع، وهي أول زيارة لمسؤول رفيع المستوى في إدارة ترامب لروسيا، وكان الكرملين أكد تيلرسون لن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كما كان متوقع، وأن زيارته ستقتصر على نظيره الروسي سيرغي لافروف.

 

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...