الرئيسية / آخر الأخبار / صحيفة: وقف المجزرة في سوريا يبدأ من إدلب

صحيفة: وقف المجزرة في سوريا يبدأ من إدلب

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

دفع الهجوم الكيماوي الذي شنه بشار الأسد على بلدة خان شيخون في محافظة إدلب، الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الرد بتوجيه ضربة صاروخية على سوريا، وكان هذا الهجوم الأميركي بمثابة افتتاح ما يمكن أن يكون المعركة الأخيرة التي تحدد ملامح المستقبل السوري، فللولايات المتحدة دور حاسم تلعبه هناك.

ركزت إدارة أوباما، وترامب في بدايتها على معركة الرقة، ومحاربة “داعش”، وتركت إلى حد كبير محافظة إدلب، التي يحتشد فيها السواد الأعظم من قوات المعارضة السورية، وهم يستعدون للمعركة الوجودية الأخيرة من أجل بقاء ثورتهم.

وقال الصحفي الأميركي جوش روغين في مقاله له بجريدة “الشرق الأوسط”، إن هناك عشرات الآلاف من مقاتلي المعارضة، ويأتي ذلك نتيجة للاستراتيجية التي اعتمدها نظام بشار الأسد خلال العام الماضي بتهجير كل أعدائه، و جمع قوات المعارضة المدعومة من الولايات المتحدة بجانب “هيئة تحرير الشام” في منطقة واحدة.

وأضاف روغين، أن قرار المخابرات الأميركية بتعليق المساعدات العسكرية للمعارضة المعتدلة، جاء عامل ضغط جديد على المعارضة، والتي هي بالأصل في وضع عسكري لاتحسد عليه.

من جانبه اعتبر تشارلز ليستر، الزميل البارز في «معهد دراسات الشرق الأوسط» أن حملة نظام الأسد في إدلب حتمية، ولكن لا أحد يستطيع الجزم حول متى تبدأ على وجه اليقين، ولكن على الولايات المتحدة الاستعداد لهذا الأمر.

في السياق نفسه رأى فريدريك هوف، المسؤول الأسبق عن الملف السوري في وزارة الخارجية الأميركية والزميل الحالي في «المجلس الأطلسي»، أن على واشنطن ألا تترك المعارضة تواجه النهاية الحتمية، من نظام الأسد، وروسيا، والميليشيات الطائفية، دون أن تفعل شيء.

وأضاف هوف، أن أفضل الخيارات المتاحة بالنسبة للولايات المتحدة هي إعادة التفاعل مع جماعات المعارضة المعتدلة على الأرض، الذين هم أوثق ما يكونون انحيازاً ناحية الأهداف الأميركية. ومن ثم ترسل إليهم الأموال والأسلحة، وتوفر التدريب اللازم للدفاع عن المدنيين السوريين.

وكان وزير الحارجية الأميركي السابق جون كيري، قال في أواخر عهده، إن مصيراً أسوداً ينتظر إدلب، كما حدث في حلب، وستتدمر المدينة، والعالم سيقف متفرجاً، دون أن يفعل شيء.

 

 

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...