الرئيسية / آخر الأخبار / مجلس الأمن سيصوت اليوم بشأن هجوم إدلب الكيماوي

مجلس الأمن سيصوت اليوم بشأن هجوم إدلب الكيماوي

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أعلن دبلوماسيون أميركيون أن مجلس الأمن سيصوت اليوم الأربعاء على مشروع قرار يطالب نظام الأسد بالتعاون مع تحقيق دولي في الهجوم الكيميائي على مدينة خان شيخون بريف إدلب.

وقدمت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا أمس الثلاثاء مشروع قرار جديد، يطلب إجراء تحقيق دولي في الهجوم الذي أسفر عن مقتل وإصابة المئات معظهم من النساء والأطفال.

ولا تختلف مسودة القرار الجديدة عن مسودة سابقة طرحتها في مجلس الأمن في 6 نيسان الجاري الدول الثلاث نفسها، وأرجئ التصويت عليها بعد أن قدمت ورسيا والدول العشر المنتخبة في مجلس الأمن مشروعي قرارين حول نفس الموضوع بحسب “وكالة الأناضول”.

ويطالب مشروع القرار الأميركي البريطاني الفرنسي المشترك نظام الأسد بتقديم معلومات كاملة عن خطط الطيران وسجلات الرحلات وأي معلومات أخرى عن العمليات الجوية، بما في ذلك جميع خطط الطيران أو سجلات الرحلات المودعة في 4 نيسان 2017″.

وتشتمل المسودة أيضاً، على ضرورة تقديم الأسد أسماء جميع الأفراد الذين يقودون أي سرب من الطائرات المروحية وترتيب الاجتماعات المطلوبة، بما في ذلك مع كبار الضباط أو غيرهم من الموظفين، وإتاحة الوصول فوراً إلى المطارات الجوية ذات الصلة.

وأبدى السفير الفرنسي في المجلس فرانسوا ديلاتر في هذا السياق، تفاؤله حيال مشروع القرار المراد تقديمه اليوم الأربعاء،  لافتاً إلى أنه من الضروري التوصل إلى نص يدين الهجوم ويطلب إجراء تحقيق شامل، وكل ماتريده فرنسا “نص جيد وتصويت جيد”.

وكانت روسيا، هددت باستخدام حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار الدول الثلاث، وطرحت بدلاً عنه مشروع قرار آخر يستثني التحقيق مع ضباط الأسد في القواعد الجوية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فصائل من الحر توافق على ضمان إيران لإتفاق “تخفيف التوتر” بشروط

وكالات _ مدار اليوم أعلنت فصائل من الجيش السوري الحر، اليوم الجمعة، موافقتها ...