الرئيسية / آخر الأخبار / منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تبدأ تحقيقاتها من تركيا

منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تبدأ تحقيقاتها من تركيا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أرسلت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية فريقا من خبرائها إلى تركيا، لجمع عينات في إطار تحقيقها بشن هجوم بغاز السارين في سوريا الأسبوع الماضي، مما أدى إلى مقتل 87 شخصا.

وقالت مصادر، اليوم الخميس، إن المنظمة ومقرها لاهاي أرسلت بعثة لتقصي الحقائق لجمع عينات حيوية، وإجراء مقابلات مع الناجين، في تركيا، حسب وكالة “رويترز”

وستحدد البعثة ما إذا كان تم استخدام أسلحة كيماوية، لكنها ليست مفوضة بتحديد المسؤول، وستحيل البعثة نتائجها المتوقعة في غضون ثلاثة إلى أربعة أسابيع إلى لجنة تحقيق مشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مهمتها تحديد الأفراد أو المؤسسات المسؤولة عن الهجوم.

وتوصل محققون إلى أن غازات السارين والكلور وخردل الكبريت تم استخدامها خلال الحرب الدائرة في سوريا. واستخدمت قوات الأسد الكلور بينما استخدم تنظيم “داعش” خردل الكبريت.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن قلق موسكو إزاء ما وصفه بسعي شركائها بمجلس الأمن الدولي للتملص من إجراء تحقيق منصف لحادث استخدام الأسلحة الكيميائية في خان شيخون بريف إدلب.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي بموسكو، إنه اقترح على نظيره الأميركي ريكس تيلرسون إجراء تحقيق بالهجوم الكيميائي في ريف إدلب على أساس هيكلية الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، بالإضافة إلى انضمام خبراء من روسيا ودول الغرب ودول المنطقة.

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن بلاده تدعم إجراء تحقيق مستقل للوقوف على ما جرى في خان شيخون، معربا عن إدانة بلاده لاستخدام الأسلحة الكيميائية أيا كان الطرف الذي يستخدمها، ومشددا على أن أي تحرك ضد نظام الأسد يجب أن يمر عبر الأمم المتحدة.

ويعد قصف مدينة خان شيخون، الواقعة في محافظة إدلب التي تسيطر عليها المعارضة قرب الحدود مع تركيا، هو أكبر الهجمات من حيث عدد القتلى منذ هجوم بغاز السارين في 21 آب /أغسطس عام 2013، أوقع مئات القتلى في ضواحي دمشق.

ودفع هجوم الأسد بالغاز السام في الرابع من نيسان/ابريل، والذي أسفر عن مقتل عشرات الأطفال، الولايات المتحدة لشن ضربات صاروخية على قاعدة جوية تابعة لنظام الأسد.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فورين أفاريس: «خمس أساطير عن اللاجئين السوريين فصل الحقيقة عن الخيال»

ترجمة: وحدة الترجمة والتعريب: محمد شمدين تُعدّ أزمة اللاجئين السوريين أسوأ كارثة ...