الرئيسية / آخر الأخبار / شروط موسكو الأربعة في أستانا

شروط موسكو الأربعة في أستانا

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

تطرقت صحيفة “إيزفيستيا” الروسية إلى عملية الإعداد للجولة الرابعة من مفاوضات أستانا بشأن القضية السورية، مشيرة إلى تحديد روسيا النقاط التي ستتم مناقشتها في هذه الجولة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر من الذين يحضرون للجولة الرابعة لمفاوضات أستانا، أن روسيا أعدت قبيل انطلاق الجولة الجديدة بشأن سوريا،4 مقترحات وأرسلتها إلى ممثلي المعارضة السورية المسلحة”.

وتتضمن هذه المقترحات بحسب المصدر، مؤشرات لتشكيل لجنة تكلف بصياغة الدستور السوري، والمسائل الإدارية في المناطق، التي تخلو من العمليات القتالية، وكذلك وضع الشروط اللازمة لتبادل الأسرى ونزع الألغام”.

وقد أكد هذه المعلومات النائب الأول لرئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس الدوما الروسي فرانس كلينتسيفيتش، حين قال إن تنفيذ هذه النقاط الأربع سيساعد على تحريك عملية السلام في سوريا.

وأضاف كلينتسفيتش، أن “الحوار في أستانا سوف يستمر، ولكن يُحتمل تغيب وفد المعارضة المسلحة”، معرباً عن اعتقاده بأن تركيا أصبحت تسير في ركب السياسة الأمريكية حيال مستقبل بشار الأسد، ولم تعد تخاف من تدهور علاقاتها مع روسيا.

في نفس السياق، ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط”، أن المعارضة السورية حددت موقفها من جولة مفاوضات أستانا المقبلة، وهي رغم استعدادها للعمل في مجال تبادل الأسرى ونزع الألغام، ترفض رفضاً قاطعاً المقترحين الآخرين لموسكو.

من جهته أعلن وزير الخارجية الكازاخستاني خيرات عبد الرحمانوف، عن ضرورة توسيع دائرة الدول المراقبة لعملية أستانا، وإشراك دول عربية أو الاتحاد الأوروبي في العملية بصفة مراقبين.

وأضاف عبدالرحمنوف، أن بلاده طرحت على الدول الضامنة، وخاصة على روسيا مسألة إمكانية مشاركة دول عربية مثل السعودية وقطر، ونحن نهتم بأن يكون الاتحاد الأوروبي على اطلاع بمجريات عملية أستانا”.

وأشار الوزير إلى أن مشاركة المعارضة في الاجتماعات السابقة بأستانا تمت بفضل جهود تركيا، كما نوه الوزير إلى مشاركة الأردن في الجولة السابقة، كونها دولة إقليمية مؤثرة على “الجبهة الجنوبية”.

يذكر، أن الجولة الثالثة من المفاوضات حول سوريا جرت في أستانا منتصف آذار الماضي، بغياب للمعارضة المسلحة عنها، حيث خرجت دون نتائج تذكر، نظراً لاستمرار الأسد والميليشيات المدعومة من إيران في خرقهما لإتفاق وقف إطلاق النار، ومن المقرر أن تعقد الجولة المقبلة في الـ 3 و4 من أيار المقبل.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...