الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن تضع خطط جديدة للضغط على الأسد

واشنطن تضع خطط جديدة للضغط على الأسد

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

تسعى إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، للتوصل إلى استراتيجية شاملة للملف السوري، تستخدم خلالها التلويح بالقوة العسكرية من جهة، والعمل عبر استعمال القوة الدبلوماسية الناعمة، والضغط على حلفاء الأسد بكافة الوسائل السياسية الاقتصادية المتاحة، من أجل دفعه للدخول في مفاوضات حقيقية تسفر عن انتقال سياسي سلسل يجنب المنطقة المزيد من الفوضى.

وأفاد الكاتب الصحفي الأميركي في جريدة “الشرق الأوسط” جوش روغن، أن مشرعين في الكونغرس، اقترحوا تحريك كثير من مشاريع القوانين التي صيغت في الماضي لمعاقبة حكومات الأسد وإيران وروسيا، وتلك القوانين تُجرى إعادة صياغتها لكي تستخدم في وضع حد لفظائع الأسد وحلفائه، ومنها قانون قيصر، وقانون منع وصول الدعم لبرنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية.

وقال إدوارد رويس عضو في الكونغرس عن الحزب الجمهوري، إن من شأن هذا التشريع أن يعطي الإدارة القوة الدبلوماسية والمالية التي تحتاجها للمساعدة في وضع حد لمذابح الأسد التي يرتكبها بحق المدنيين من أبناء شعبه. وسيؤدي استهداف داعمي الأسد إلى تشجيع المفاوضات الجادة.

ورأى مارك دابويتز، المدير التنفيذي لمؤسسة الدفاع عن الديمقراطية، بأن تحول موقف ترمب تجاه سوريا من شأنه أن يسهل الأمر كثيراً على الكونغرس لتمرير عقوبات طالما عارضتها إدارة أوباما.

وأضاف دابويتز، أن التشريع الأقرب للضغط على الأسد وحلفائه للدخول في سلام جاد، هو قانون” قيصر لحماية المدنيين السوريين”، وهو مشروع قانون سيفرض عقوبات على الأسد وروسيا وإيران لجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبوها.

واعتبر روغن، أنه ورغم تحرك بعض أعضاء الكونغرس، لكن تبرز عقبات أمام الاستراتيجية الجديدة للكونغرس، إذ إن بعض الديمقراطيين قلقين من أن العقوبات التي ستفرض على إيران قد تعرض الاتفاق النووي للخطر، وحتى الآن لم يُجرَ اتفاق بين مجلس الشيوخ ومجلس النواب بشأن الخطوة المقبلة، وإدارة ترمب أيضًا لم تستقر بعد على السياسة ولا الترتيبات المطلوبة للاستعانة بجهود الكونغرس.

وبالرغم من عدم وضوح الرؤية الأمريكية بشكل جلي، إلا أن الرئيس الأمريكي يسعى بلا شك لعدم تكرار أخطاء الرئيس السابق باراك أوباما، وبينما يشدد نائبه مايك بنس على أن السلام يحتاج إلى القوة من أجل تحقيقه، يؤكد ترامب على أنه لن يفصح عن ما ينوي فعله، ويردد دائما “سترون”.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...