الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن تضغط لتمرير قرار تفتيش للكيماوي في سوريا تحت الفصل السابع

واشنطن تضغط لتمرير قرار تفتيش للكيماوي في سوريا تحت الفصل السابع

أرشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

تعتزم الولايات المتحدة تمرير قرار في مجلس الأمن تحت الفصل السابع، يقضي بـ”إرسال بعثة تفتيش دولية إلى سوريا للبحث عن أسلحة كيميائية”، يُعتقد أنها مازالت بحوزة نظام الأسد و “حزب الله”.

ونقلت وكالة “آكي” الايطالية عن مصادر دبلوماسية أوروبية قولها، إن الولايات المتحدة تعمل بشكل جاد للضغط لتمرير مثل هذا القرار، ولا تلقى معارضة من روسيا، على أن يكون تحت الفصل السابع.

ويُعتقد على نطاق واسع في الأوساط الدبلوماسية الأوروبية، أن هذه الخطوة الأمريكية تستهدف تفتيش منشآت تابعة للأسد، كما تستهدف تفتيش منشآت تابعة لـ “حزب الله” اللبناني.

وكانت بعض أوساط المعارضة السورية قد أشارت مراراً منذ عام 2013، بعيد اتفاق تسليم الأسلحة الكيمياوية بقرار دولي، إلى أن بعض المخزون الكيماوي للأسد قد تم تسريبه إلى مقرات تابعة لـ”حزب الله” اللبناني، لإخفائه عن أعين لجنة المراقبين الدوليين في حينها.

وفيما لو نجحت واشنطن في إصدار قرار أممي تحت الفصل السابع لتفتيش المنشآت العسكرية التابعة للأسد، فإنه يكون أول قرار أممي تحت هذا الفصل يخص القضية السورية، ومن غير المعروف رد فعل كل من روسيا وإيران على هذه المساعي الأمريكية.

في سياق متصل، نقل وفد بريطانيا في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية عن المدير العام للمنظمة أحمد أوزومجو، قوله، إن غاز السارين أو مادة سامة محظورة مشابهة استخدمت في هجوم أودى بحياة قرابة 90 شخصاً  في محافظة إدلب شمال سوريا في الرابع من نيسان الجاري.

وقال الوفد البريطاني اليوم الأربعاء، إن أوزومجو، أكد أن نتائج التحليل “تشير إلى استخدام “السارين أو مادة كالسارين”.

ويدعم هذه النتائج التي نشرتها وكالة “رويترز”، فحوصات سابقة أجرتها معامل تركية وبريطانية في هذا الصدد.

وكانت موسكو استخدمت حق “الفيتو” ضد مشروع  قرار أميركي _ غربي يدين مجزرة الأسد الكيمائية في إدلب، يدعو لتفتيش قواعده الجوية والتحقيق مع ضباطه الجويين ومعرفة حركة الطيران التابع له يوم وقوعها.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“جيش مغاوير الثورة”: التحالف الدولي يهمل طلباتنا بالسلاح لمحاربة الاسد

حمص – مدار اليوم   أكد “جيش مغاوير الثورة” التابع للجيش السوري ...