الرئيسية / آخر الأخبار / الصين تدخل على خط الإتفاق النووي الإيراني

الصين تدخل على خط الإتفاق النووي الإيراني

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أكدت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، أن شركات من الصين وإيران ستوقع في مطلع الأسبوع أول عقود تجارية لإعادة تصميم مفاعل نووي إيراني، في إطار الاتفاق النووي الإيراني.

وقال لو كانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، إن العقود لإعادة تصميم المفاعل ستوقع يوم الأحد القادم في فيينا، وإنه تم التوصل بالفعل إلى الاتفاقات الأولية في بكين ووصف ذلك بأنه جزء مهم من الاتفاق النووي الإيراني.

وأضاف لو في إفادة صحفية يومية أن الصين والولايات المتحدة تقودان مجموعة العمل بشأن مشروع آراك وإن الأمور تتقدم بسلاسة، وإن “توقيع هذا العقد سيهيئ ظروفا مواتية لبدء مشروع إعادة التصميم.”

وستشمل العقود إعادة التصميم تحديث مفاعل الماء الثقيل الإيراني، بحيث لا يمكنه إنتاج بلوتونيوم مخصب بدرجة نقاء تمكن من استخدامه في صنع قنبلة نووية.

وقالت إيران في وقت سابق، إن مفاعل الماء الثقيل الذي تبلغ طاقته 40 ميجاوات من الكهرباء يهدف إلى إنتاج نظائر مشعة لعلاج السرطان وغيره من الأمراض، ونفت تماما أن تكون أي من أنشطتها النووية تهدف إلى إنتاج أسلحة.

وتأتي هذه الإتفاقيات، بعد أن إعلان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون عن أنالصين تأمل أن تتمكن جميع الأطراف من ضمان تنفيذ الاتفاق النووي ومعالجة الخلافات بشكل مناسب، وتقديم إسهامات إيجابية فيما يتعلق بمنع الانتشار النووي وتحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محلّي سقبا يعلّق أعماله على خلفية اقتتال الفصائل بالغوطة

ريف دمشق _ مدار اليوم علّق المجلس المحلي في مدينة سقبا بريف ...