الرئيسية / آخر الأخبار / تلاعب الأسد بإتفاق المدن الأربع يعيد قضية المعتقلين للواجهة

تلاعب الأسد بإتفاق المدن الأربع يعيد قضية المعتقلين للواجهة

تعبيرية
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

شكل الإفراج عن مئات المعتقلين السوريين ضمن اتفاق المدن الأربع، صدمة كبيرة لكون الدفعة الأولى من المفرج عنهم لم تشمل أي معارض للنظام عسكري أو سياسي، بل كان معظم المفرج عنهم موظفين وقد تم اعتقالهم منذ أيام، أو أشهر قليلة أثناء ذهابهم لقبض رواتبهم.

وأعلنت “الهيئة السورية لفك الأسرى والمعتقلين”، اليوم السبت، أن مسؤول مكتب الأسرى في حركة “أحرار الشام”، أكد أن الحركة ليس بإمكانها تقديم أسماء محددة من معتقلين لدى قوات الأسد للإفراج عنهم ضمن اتفاق “المدن الأربع” الذي توصل إليه “جيش الفتح” وإيران برعاية قطرية نهاية آذار الماضي.

في نفس السياق، اعتبر المحامي وعضو هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي والضمير في سوريا ميشال شماس في مقابلة صحفية، أن قيام إيران بعقد صفقات للإفراج عن مئات المعتقلين مع المعارضة أمر لا يفضح نظام الأسد، لأن العالم يعلم أن سجونه مليئة بمئات الآلاف منهم، ويتبع موقفاً متخاذلاً.

وكشف شماس، أنه سيتم السعي لفتح الباب أمام إمكانية مقاضاة الأسد حول أعمال التعذيب في مراكز الاعتقال، وقد نجحنا في إقامة دعوى في اسبانيا وفرنسا وفي ألمانيا، ونحن نعد الآن لقضية أخرى في ألمانيا ستطال المخابرات الجوية والمسؤولين في سجن صيدنايا.

من جانبه أكد المحامي والحقوقي اللبناني نبيل الحلبي على أن كل الجهات الدولية تعلم أن هناك الآلاف من معتقلي الرأي وعائلاتهم في سجون الأسد، وبالتالي ليس هناك قيمة مضافة لإنكاره وجود معتقلين.

ولفت الحلبي، إلى أن المشكلة أن نظام الأسد يرفض دخول محققين دوليين ولجان تقصي حقائق إلى سوريا، مستثمرًا الفيتو الروسي في ذلك.

وشدد الحلبي، على أنه جاري استثمار الأدلة التي تظهر على الساحة أولًا، ثم استثمار أدلة أقوى منها من خلال لجنة التحقيق الدولية الخاصة بسوريا.

تمثل قضية المعتقلين في سجون الأسد قضية كبيرة لايمكن اختزالها في تقارير ونشرات دورية، ولم تتمكن المعارضة السورية في محادثات أستانا من الحصول على  شخص واحد من سجون الأسد رغم وعود روسية، بالإفراج عن عدد محدود من المعتقلين، لأن تبييض السجون يعني ببساطة تحويل الملف للمحكمة الجنائية الدولية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الجيش الوطني”: ننتظر تفاهمات تركية روسية للتحرك لقرى شمال حلب

حلب _ مدار اليوم أكد المتحدث باسم الجيش الوطني السوري المقدم محمد ...