الرئيسية / آخر الأخبار / المحكمة الجنائية الدولية تنفي قبول دعوى ضد نظام الأسد

المحكمة الجنائية الدولية تنفي قبول دعوى ضد نظام الأسد

صورة تعبيرية
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

نفت المحكمة الجنائية الدولية مساءأمس الثلاثاء،  أن تكون قبلت دعوى قانونية تقدم بها الائتلاف الوطني السوري في وقت سابق ضد بشار الأسد والعديد من عناصر أجهزته الأمنية بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وقالت المحكمة، إن إعلان رئيس اللجنة القانونية في الائتلاف هيثم المالح قبولنا للدعوى ليس له أي أساس قانوني، مؤكدة أن النظر في الجرائم المرتكبة على الأراضي السورية، ليست من اختصاصها.

وشددت المحكمة، على ألا صلاحية قانونية  لها، كي تحقق في أية جريمة ارتكبت في الأراضي السورية، لأن سوريا ليست طرفا في المعاهدة المؤسسة للمحكمة.

وأشارت المحكمة، إلى أن مجلس الأمن الدولي لم يُحل ملف سوريا إلى المحكمة الجنائية بسبب “الفيتو” الروسي، موضحًة أن أي شخص يقدم شكوى إلى المحكمة يستلم إشعاراً بذلك.

وكان المالح، قال أمس الثلاثاء، إن المحكمة الجنائية الدولية قبلت دعوى مرفوعة ضد نظام الأسد، بعد أن تقدم الإئتلاف نهاية آذار الماضي بدعوى جنائية إلى مكتب المدعية العامة في المحكمة ضد كل من بشار الأسد وشقيقه ماهر ونحو 126 من الأمنيين والعسكريين.

وأوضح المالح في تصريح نقلته الدائرة الإعلامية للإئتلاف، أن مكتب المدعية قبلت الدعوة “شكلاً” وتم تسجيلها في المحكمة الجنائية، مضيفاً أن الائتلاف ينتظر قبول الدعوى موضوعاً، ليبدأ استدعاء المتهمين والتحقيق معهم.

وكان الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون قال في تشرين الأول الماضي، إن على مجلس الأمن، أن يقدم مجددا طلباَ رسمياً للمحكمة ببدء تحقيقاتها بشأن جرائم حرب في سوريا، رغم استخدام روسيا والصين حق النقض لوقف هذا الطلب عام 2014.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...