الرئيسية / آخر الأخبار / قطر دفعت مئات ملايين الدولارات لميليشيات شعية وأخرى سنية

قطر دفعت مئات ملايين الدولارات لميليشيات شعية وأخرى سنية

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

كشف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، عن أن حكومته تحتجز مئات الملايين من الدولارات التي تتورط في صفقة فدية بين قطر وميليشيا شيعية، فيما أكدت تسريبات ويكليكس على أن قطر دفعت حوالي 300 مليون دولار لـ”جبهة النصرة” من أجل اتمام اتفاق المدن الأربعة والذي أسفر عن تهجير 4 مدن سورية مقابل الإفراج عن 26 صياد قطري خطفوا في العراق.

ووقال العبادي، إن المفاوضين القطريين جلبوا فدية الى بغداد مقابل حرية 24 قطريين وسعوديين اختطفتهم ميليشيا عراقية في جنوب العراق في اواخر عام 2015 خلال رحلة صيد، وذلك بعد مفاوضات طويلة، وترتيبات معقدة شملت على فصائل معارضة وقوات النظام في سوريا، حيث عاد الرجال إلى الخليج يوم الجمعة الفائت، إلا أن الأسئلة ظلت تدور حول مكان وجود أموال الفدية.

وقال العبادي في مؤتمر صحافي ان السلطات العراقية استولت على هذه الاموال التي بلغت مئات الملايين من الدولارات واعربت عن غضبها لعدم استشارة بغداد حول هذه المسألة، وأشار إلى أن “الحكومة القطرية ارسلت مبعوثها الى العراق وطلبت تقديم طائرة خاصة”.

واضاف “لقد فوجئنا بوجود اكياس كبيرة، فاستولينا عليها، وحصلنا على مئات الملايين من الدولارات، وجلبت هذه الاموال دون موافقة الحكومة العراقية، ولدينا مصرف مركزي وقضاء”، مؤكداً على أن الحكومة العراقية ستتبع القوانين القانونية الصحيحة فيما يتعلق بالنقد.

وأضاف، “مئات الملايين للجماعات المسلحة؟ هل هذا مقبول؟”، ولم يذكر العبادي المجموعة التي كان يدين بها المال، وظل المسؤولون العراقيون صامتين بشأن الصفقة، فيما يعتقد أن ميليشيا الشيعة العراقية استولت على الصيادين، ويقال إنهم يدعمون إيران.

وارتبط الافراج عن الرجال القطريين المختطفين ايضا باتفاق بين الدوحة وطهران شهد تهجير السكان من مدينتي مضايا والزبداني في ريف دمشق، مقابل سكان كفريا والفوعة في ريف ادلب، وقالت مصادر لوكالة فرانس برس ان ما يسمى باتفاق الاخلاء والفدية يشمل ايضا تبادل الاسرى.

وكشفت تقارير صحفية عن إتفاق بين الدوحة والفصائل التي كانت تفرض حصارا على مدينتي كفريا والفوعة، وعلى رأسهم “جبهة النصرة” و”أحرار الشام”، يقضي بدفع ما يقارب 300 مليون دولار مقابل اتمام الصفقة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...