الرئيسية / آخر الأخبار / عرض أميركي لروسيا يعطيها حرية إختيار بديل للأسد

عرض أميركي لروسيا يعطيها حرية إختيار بديل للأسد

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أفادت تقارير صحفية، أن الولايات المتحدة عرضت على روسيا، إيجاد بديل لبشار الأسد لقيادة سوريا.

وجاء العرض أثناء زيارة وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون إلى روسيا في 11 نيسان الجاري، بحسب جريدة “الحياة” اللندنية.

وأشارت معطيات الصحيفة، إلى أن واشنطن عرضت على الروس إيجاد بديل تختاره موسكو، مشيرةً إلى أن الغرب لن يكون لديه مشكلة في التعامل مع شخص آخر.

وأكدت الصحيفة، أن العرض كان مؤشرًا على بدء تداول “بورصة أسماء” بين روسيا والأطراف التي تجري حوارات معها من أجل إيجاد بديل للأسد، إذ ثمة أسماء تم التداول في شأنها خلف أبواب مغلقة.

وبدأت موسكو، بحسب “الحياة”، عقب العرض الأميركي بسؤال محاوريها أكثر من مرة عن الأسماء البديلة المحتملة، لكنها تخشى من أن رحيل الأسد، سيتسبب في إطلاق مرحلة فوضى تستفيد منها “هيئة تحرير الشام” و”داعش” .

ولفتت الصحيفة، إلى أن موسكو تلقت اقتراحات من واشطن أثناء زيارة تيلرسون، بمنح الأسد وعدد من أعوانه حصانة كاملة من أي ملاحقة محلية أو دولية في مقابل تسهيل إطلاق مرحلة انتقالية.

ونقلت “الحياة” عن ديبلوماسي روسي قوله، إن “كل الأفكار التي باتت مطروحة للنقاش لم تقنع موسكو حتى الآن، وإن الحديث ما زال يراوح مكانه.

وكان الأسبوع الماضي، شهد تصريحات من قبل مسؤولين معنيين بالملف السوري حول مصير الأسد، ولاسيما تركيا والسعودية.

ودعا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لتنحي الأسد عن السلطة، أثناء زيارته لموسكو مؤكداً، أن “الرياض لا ترى دورًا للأسد في مستقبل سوريا، بعدما بات مسؤولًا عن قتل نصف مليون سوري وتدمير مقدرات البلاد، وتهجير حوالي 12 مليونًا”.

وإلى جانب الجبير قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في مقابلة مع وكالة “رويترز”، الثلاثاء الماضي، إنه “شعر خلال حديثه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تغيرًا طفيفًا في الموقف الروسي إزاء الأسد”.

وأشار أردوغان إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “أخبره بأنه ليس محاميًا عن الأسد، ومستعد لإيقاف الدعم الكثيف عن الأسد”.

وردّ المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، على تصريحات أردوغان، مؤكداً بأن “موقف روسيا والرئيس بوتين بشأن الأسد لم يتغير، وهو ثابت ومعروف”.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...