الرئيسية / آخر الأخبار / إنكشاف مشروع الملالي في سوريا يدفع الشباب الإيراني لرفض القتال فيها

إنكشاف مشروع الملالي في سوريا يدفع الشباب الإيراني لرفض القتال فيها

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

مرّت 5 سنوات على تورط إيران في دعم الأسد لقمع الثورة السورية، حيث حشدت كل إمكانياتها العسكرية والمادية ، لإرسال قواتها وميلشياتها لدعمه، لكنها تلقت خسائر كبيرة، ما أدى لعزوف الشباب الإيراني عن الذهاب إلى سوريا، وازدياد معارضتهم لنظام بلدهم الذي غرر بهم بمشاريعه الخاصة.

ومنذ انطلاق الحرب في سوريا، عمدت طهران إلى تجنيد العديد من الميليشيات التي تتكون بالأساس من جنود ومرتزقة للقتال في سوريا، بحجة “محاربة الإرهاب” وللدفاع عن المراقد المقدسة في سوريا، ولقتال تنظيم “داعش”، وهو ما دفع العديد من الشباب الإيرانيين للتطوع في الخدمة العسكرية للقتال فيها.

واقتنع الشباب الإيراني مع مرور الأيام، بأنه القتال في سوريا، ليس سوى لعبة لتمرير مشاريع مرتبطة بنظامه الحاكم، كما دفعت، مشاهد قتل الأبرياء ولاسيما الأطفال منهم، لرفض كثيرين منهم للذهاب إليها، حيث لجأ بعض منهم للتهرب من الخدمة العسكرية.

ونقلت صحيفة “ZEIT” الألمانية” عن شاب إيراني يدعى شهاب قوله، “من المؤكد أنه سيتم إرسالي للقتال خارج البلاد، حيث فكرت سابقاً في أن أتسبب في إصابة بليغة لنفسي حتى أتهرب من هذا المصير المحتوم، لكنني لم أملك الشجاعة للقيام بذلك، لكن لا أرغب حقاً في قتل أطفال سوريا، لكن يبدو أنني سأكون مجبراً على ذلك”.

وأضاف شهاب للصحيفة، أنه عندما يشاهد مايقع  في حلب وحمص وإدلب، “أتساءل في قرارة نفسي عن حقيقة ما يحدث، فأنا أعي جيداً أن “الحرب” فظيعة وأننا متورطون فيها بشكل كبير”.

وأكدت مؤخراً إحدى المنظمات الإيرانية المعنية بقتلى بلادها في سوريا، أن أكثر من 1000 جندي إيراني قتلوا خلال المعارك الدائرة هناك، فضلاً عن أن عدداً لا يحصى من الجنود قد تعرضوا لإصابات بليغة، في حين أن أغلب من عادوا من ساحات القتال يعانون من اضطرابات نفسية حادة،

وكانت أعداد القتلى الإيرانيين المتزايدة في سوريا، دفعت ناشطين للخروج في مظاهرات مدينة أصفهان بمؤخراً، للتنديد بتدخل النظام الإيراني في سوريا وإنفاق المليارات، لإنقاذ نظام الأسد على حساب حرمان الإيرانيين، ومن ضمنهم العمال الذين لم يتلقوا رواتبهم منذ أكثر من 3 أشهر.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...