الرئيسية / آخر الأخبار / النقاط العشر التي قدمتها المعارضة المسلحة إلى إجتماع أستانا

النقاط العشر التي قدمتها المعارضة المسلحة إلى إجتماع أستانا

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

علّق وفد المعارضة السورية المسلحة مشاركته في الجولة الرابعة من مفاوضات أستانا بعد ساعات من إنطلاقها، احتجاجاً على استمرار القصف في سوريا.

وجاء تعليق وفد المعارضة برئاسة محمد علوش مشاركته بعدما قدم مذكرة للوفود المشاركة في الجولة الجديدة من المفاوضات التي بدأت صباح اليوم الأربعاء، وغادر وفد المعارضة الفندق الذي تعقد فيه اجتماعات بين الوفود المشاركة، وعاد إلى مقر إقامته في العاصمة الكازاخية.

وتضمنت مذكرة وفد المعارضة عشر نقاط، أبرزها ضرورة التزام نظام الأسد والقوى الداعمة له بالتطبيق الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار مع ضرورة وجود آليات مراقبة ومحاسبة لضمان تنفيذه، وانسحاب قواته من المناطق التي سيطرت عليها بعد سريان الاتفاق في ريف دمشق وحي الوعر في مدينة حمص.

وشملت المذكرة، على المطالبة بإطلاق سراح جميع المعتقلين، وبالإفراج الفوري عن النساء والأطفال والشيوخ والمرضى من سجون نظام الأسد، والتأكيد على ضرورة توقفه عن الإستمرار بالاعتقالات التعسفية، وسماحه بإدخال المساعدات الإنسانية دون قيد أو شرط وفك الحصار عن كافة المناطق المحاصرة.

ودعت المذكرة، إلى إنسحاب كافة الميليشيات الطائفية التابعة لإيران من سوريا، وذلك باتخاذ إجراءات فعلية وصارمة تفضي إلى ذلك، معتبرةً إيران دولة معتدية على الشعب السوري ومعادية له، وهي جزء من المشكلة، ولا يمكن القبول بأي دور لها في حاضر سوريا أو مستقبلها ضامناً أو راعياً.

وشددت المذكرة في ختامها، على ضرورة أن ينطلق أي حل أو هدنة في سوريا بشكل أساسي من أولوية التوازي مع الانتقال السياسي، مع التأكيد على وحدة سوريا وما المناطق الآمنة إلا إجراء مؤقت للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الصعبة للمدنيين.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...