الرئيسية / آخر الأخبار / بوتين: المناطق الآمنة ستُحمى من الطيران…وأردوغان يعتبرها مفتاحاً للحل

بوتين: المناطق الآمنة ستُحمى من الطيران…وأردوغان يعتبرها مفتاحاً للحل

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

طغت تطورات القضية السورية على مباحثات القمة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وضيفه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، ولاسيما إقامة مناطق آمنة وتثبيت وقف إطلاق النار.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي مع أردوغان، إن إقامة مناطق آمنة في سوريا يتطلب حظرا للطيران في حال الالتزام بوقف إطلاق النار، مضيفاً أن روسيا وتركيا يبحثون كيفية المحافظة عليه، ومن بين الأفكار المطروحة إنشاء مناطق آمنة.

وشدد بوتين، على أن هناك اتفاقاً على أن الحل في سوريا هو حل سياسي، مشيراً إلى أنه يعوّل على اجتماعات أستانا بين أطراف “الأزمة” السورية، ولافتاً إلى أن الإدارة الأميركية تدعم أفكار المناطق الآمنة.

من جهته، قال أردوغان، إنه يتوقع إقرار فكرة إقامة مناطق للحد من التصعيد في سوريا في المحادثات التي تحتضنها العاصمة الكازاخية أستانا، مطالباً مجددًا بإنشاء مناطق آمنة في سوريا،  معتبراً إياها بمثابة “مفتاح” في جهود حل “الصراع”.

وأضاف أردوغان، أنه يعتقد أن بوتين سيلعب دوراً كبيراً في تعزيز وقف إطلاق النار في سوريا، مشيراً إلى أن بعض الاطراف لاتريد نجاحها، وأي هجوم يستهدفه، لايعرقل الوضع الميداني فحسب، بل عمل الدول الضامنة أيضاًَ.

وأكد الرئيس التركي، أن إطلاق العملية السياسية في سوريا والحفاظ على وحدتها من أولوليات بلاده، مجدداً تمسك الجانب التركي بالتعاون مع موسكو  لحل القضية السورية.

وتتزامن زيارة أردوغان إلى روسيا، مع إنعقاد إجتماع أستانا، حيث طغت مسألة المناطق الآمنة، وإتفاق وقف إطلاق النار، على رأس المشاورات، وسط  تأكيدات روسية على  أنه سيخرج بنتائج حاسمة.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...