الرئيسية / آخر الأخبار / أمريكا تشكك بفاعلية إتفاق أستانا وتؤكد أنها ليست طرفاً فيه

أمريكا تشكك بفاعلية إتفاق أستانا وتؤكد أنها ليست طرفاً فيه

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

شككت الولايات المتحدة بفاعلية إتفاق الماطق الآمنة الذي أعلنت عنه روسيا وتركيا وإيران في إجتماع أستانا أمس الخميس، مؤكدة أنها ليست طرفاً فيه.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية الأميركية، بأن مشاركة الولايات المتحدة ممثلة في هذا المؤتمر بالقائم بأعمال مساعد وزير الخارجية ستيوارت جونز، لا تعني انها شريك مباشر في المفاوضات، لافتةً إلى أنها ليست طرفاً في الإتفاق بهذه المرحلة.

وشدد بيان الخارجية الاميركية، على موقف واشنطن المؤيد لأي خطوة من شأنها، تهيئة الظروف لحل سياسي، وكل ما من شأنه تخفيف العنف، والمعاناة الإنسانية للسوريين، مع ضرورة تركيز الجهد الدولي لمحاربة “داعش”.

واستدرك البيان، معبراً عن تأييده لجهود موسكو وأنقرة في هدا الصدد، لافتاً إلى أنه تم الدفع بالمعارضة للمشاركة رغم إستمرار قصف المدنيين، لكن مشاركة إيران تحت مسمى “طرف ضامن” من شأنها أن تولد مزيد من العنف، خاصة لدورها وميليشياتها في قتل السوريين.

وأمل البيان الأميركي من نظام الأسد، أن يوقف جميع الهجمات ضد المدنيين وقوات المعارضة، رغم عدم إلتزامه بوقف إطلاق النار، متوقعاً من روسيا ضمان إمتثاله، وداعياً المعارضة للتقيد به أيضاً مع تركيا بوصفها طرف ضامن.

وأكد البيان على إستمرار التشاور مع روسيا بشأن الملف السوري، مع تأكيد  الدعم للعملية التفاوضية التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف، تحت إشراف المبعوث الأممي دي مستورا، بوصفها مركز الجهود الدولية الرامية إلى تحقيق تسوية تفاوضية.

وكانت الدول الثلاث الراعية لمحادثات أستانا 4 روسيا، تركيا وإيران، قد وافقت في وقت سابق، الخميس، على اتفاق بشأن المناطق الأربع منخفضة التوتر في سوريا، حيث شددت ألا حل عسكري لقضيتها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...