الرئيسية / آخر الأخبار / رياض سيف من رجل أعمال إلى قيادة المعارضة

رياض سيف من رجل أعمال إلى قيادة المعارضة

الرابط المختصر:

مدار اليوم _ أمجد نور الدين

عرف الكثيرون رياض سيف كنائب برلماني، أو معارض سياسي، ومعتقلاً بالتالي، لكن قلة تعرفه كصاحب معمل للنسيج في منطقة خيارة دنون جنوب دمشق، والذي نال العمال عنده أحسن المرتبات وأفضل المزايا، قبل أن ينقله نجاحه في الإقتصاد إلى عالم السياسة عام 1994.

ولد سيف عام 1947 في عائلة دمشقية متواضعة، وبدأ بالعمل في سن الثانية عشرة في مصنع للنسيج قبل أن يفتتح مشغله الخاص بعمر 16 سنة، حيث بات في غضون 10 سنوات مصنعاً مزدهراً.

أسس رياض سيف مع اثنين من شركائه في ثمانينات القرن الماضي، رغم ضعف المستوى المادي لعائلته آنذاك “مصنع النسيج 400″، وهي علامة تجارية مميزة في سوريا اسمها “سايزا”، وتعتبر الآن من أكبر شركات سوريا للألبسة الجاهزة.

وضم مصنعه نحو 1,050 عاملاً وكان ينتج 5,000 قطعة جاهزة يومياً، وتنمو بوتيرة عالية تزيد عن 10% سنوياً، وتبيع جميع أنواع الملابس التي تعرضها الشركة الألمانية أديداس بترخيصٍ رسمي منها.

اتجه رجل الأعمال في عام 1994 إلى الحقل السياسي بدخوله مجلس الشعب “السوري” كمرشح مستقل، و تكرَّر انتخابه في الدورة التالية عام 1998 واصطبغ خطابه بمزيد من الجرأة والنقد للاقتصاد والسياسة الاقتصادي.

فتح  في أيار 2001 ملف الهاتف الخليوي في مجلس “الشعب”، معتبراً بأن الصفقة تضيع على الدولة قرابة 346 مليار ليرة سورية، واعتقل على خلفية ذلك بعد أن رفعت عنه الحصانة النيابية وحُكم عليه بالسجن لخمس سنوات، أفرج عنه بعدها عام 2006.

يعد من نشطاء المنتديات السياسية والفكرية ولجان إحياء المجتمع المدني في سوريا، التي تزايدت في الفترة التي تلت وصول بشار الأسد إلى الرئاسة وهي الفترة التي تعرف بـ”ربيع دمشق”.

أفرج عنه في 28 من يوليو سنة 2010 بعد إنهاء محكوميّته، ليكون قد أمضى في السجن 8 سنوات، وقد تم اعتقاله مرة ثالثة في السابع من أيار سنة 2011 من دمشق إثر مشاركته في مظاهرة بدمشق خلال الثورة السورية.

طرح مبادرة لتشكيل حكومة تكنوقراط في عام 2012، لتشكيل قيادة موحدة للثورة واقامة سلطة في المناطق المحررة وتوسيع المجلس الوطني آنذاك، وتمت دعوة جميع الأطراف السورية المعارضة لحضور الإعلان عها في قطر.

انتُخب رئيساً سادساً للائتلاف السوري المعارض في 6 من أيار الجاري، خلفاً لأنس العبدة، ومتقدما على الرئيس الأسبق خالد خوجة.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...