الرئيسية / آخر الأخبار / الوجود العسكري الأميركي والروسي في سوريا…. المواقع والتجهيزات

الوجود العسكري الأميركي والروسي في سوريا…. المواقع والتجهيزات

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

بالرغم من تصريحات الرئيس الاميركي دونالد ترامب، التي أطلقها قبل توليه مقاليد البيت الأبيض، بخصوص تحفظه على إرسال المزيد من قوات بلاده إلى الخارج، فإن تقارير أمريكية أكدت أن الوجود العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط، وخصوصاً سوريا، سيشهد ارتفاعاً كبيراً مستقبلاً.

و تسعى واشنطن في سوريا، للبحث عن موطئ قدم تستبق فيه استئثار موسكو بها، حال تمكنها من إحلال تسوية سياسية بين المعارضة والأسد، من جهة، ونجاح على مستوى مواجهة تنظيم داعش” من جهة أخرى.

وفي ظل هذا المشهد، تبرز أهمية إلقاء الضوء على الوجود العسكري للجانبين في سوريا، من حيث الأعداد والتجهيزات والمواقع، وآفاق كل ذلك على المستويين المتوسط والبعيد.

لروسيا حليفة الاسد في سوريا قاعدتان معلن عنهما، “حميميم” الجوية، جنوب شرقي مدينة اللاذقية، و”طرطوس” البحرية، إلى الجنوب من حميميم، وكلتاهما على ساحل البحر الأبيض المتوسط، غربي سوريا.

وترابض في حميميم، وفق التصريحات الروسية الرسمية، أقل من 35 طائرة حربية، و80 طائرة بدون طيار، بالإضافة إلى منظومة صواريخ (S-400) الدفاعية، التي يبلغ متوسط مداها 240 كم، ومركز للاستخبارات.

فيما يقبع ميناء طرطوس تحت خدمة قوة مهام البحر الأبيض المتوسط، التابعة للبحرية الروسية، بالإضافة إلى منظومة صواريخ (S-300) الدفاعية، التي يبلغ متوسط مداها 130 كم.

بالمقابل، مثّل عدم التدخل الأمريكي في سوريا صدمة للعديد من الحلفاء، خصوصاً بعد تجاوز بشار الأسد لجميع “الخطوط الحمراء”، التي رسمها الرئيس السابق باراك أوباما.

ووفق تقرير لمركز “جسور” للدراسات، المتخصص بالشأن السوري، فقد ارتفع الوجود الأمريكي من 50 جندياً، نهاية العام 2015، إلى 904 في  آذار الماضي، ينتشر أغلبهم في المنطقة الممتدة من المبروكة شمال غرب الحسكة، إلى التايهة جنوب شرق منبج.

ويُعتقد أن  أن منبج منطقة تمركز آخر قوة أمريكية نشرت بسوريا، في آذار الماضي، وقوامها 400 من قوات النخبة ومدفعية البحرية، مزودين ببطاريات مدافع متطورة من طراز “M777 Howaitzer”، يبلغ مداها 50 كم، وفق ما كشفت صحيفة “واشنطن بوست”.

ما من شك أن الوجود الاميركي مازال متواضعاً أمام الوجود الروسي في سوريا، وسط  رغبة مستشار الأمن القومي الأمريكي، الجنرال مكماستر، إرسال 50 ألف جندي للعراق وسوريا، ، في ظل تفويض ترامب عسكريي بلاده اتخاذ القرارات بهذا الشأن.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...