الرئيسية / آخر الأخبار / مدار اليوم يعتذر …. ويؤكد أكثر من 40 شخص بينهم 17 طفل في صحراء المغرب دون منقذ

مدار اليوم يعتذر …. ويؤكد أكثر من 40 شخص بينهم 17 طفل في صحراء المغرب دون منقذ

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

يعتذر موقع “مدار اليوم” عن خبر زودنا به أحد أصدقاء الموقع، ونقلته مصادر عديدة، يفيد بأن الرئيس السوداني عمر حسن البشير، قد وجه طائرة خاصة لنقل العائلات السورية العالقة بين حدود المغرب والجزائر إلى بلاده، ونؤكد أن 41 مدني سوري بينهم 17 طفل مازلوا عالقين على الحدود، في ظروف لا إنسانية.

وفي رسالة مسجلة حصل “مدار اليوم” على نسخة منها، أكد أحد العالقين على الحدود، أن ثمانية عائلات تضم 41 مدني بينهم 17 طفل و12 مرأة احداهن حامل و12 رجل،  توجهوا قبل 22 يوما من الجزائر إلى المغرب، في محاولة منهم لاعادة لم شمل عائلاتهم، حيث يقيم أهالي بعض العائلات المحاصرة، بينما يقيم أهالي البقية في أوروبا.

وأكد المصدر، أنه بعد مسير 8 ساعات في الصحراء والجبال الواصلة بين الجزائر والمغرب، وقبل الوصول إلى مدينة فكيك الحدودية، قام الحرس الحدودي المغربي بالقبض على العائلات، واحتجزهم لمدة 3 ايام  بالاراضي المغربية داخل مدينة فكيك، واحتجز جوازات سفرهم، الا أنه لم يمنحهم أي رعاية ولم يزودهم بالأغطية أو الخيام، وكانوا ينامون في الصحراء.

وأضاف أنه بعد 3 أيام سمح لهم بدخول مدينة فكيك حيث استقبلهم أهلها بحفاوة، إلا أن حرس الحدود عاد بعد نصف ساعة وأخرجهم من المدينة بالقوة، وأعادهم إلى الحدود بين الجزائر والمغرب، حيث يقيمون الآن في الصحراء، بين الأفاعي والعقارب، دون أي شيء يحميمهم.

استمر أهالي فكيك بتقديم المساعدات الانسانية للعائلات، من الماء والغذاء، إلا أن الحرس الحدودي المغربي حذر من أنه سيقوم بمنع وصول الطعام لتلك العائلات، التي تعيش أجواء الصحراء القاسية حيث الحر الشديد نهارا والبرد القارس ليلا، بالإضافة إلى الهجمات المستمرة من العقارب والأفاعي، التي باتت خطرا يهدد حياة الأطفال.

وقبل أيام قام الأهالي باشعال النيران في محيط الخيام لمنع اقتراب الأفاعي والعقارب ليلا من الخيام، ومازالوا يعيشون رعب أن يتعرض أحد الأطفال أو الكبار للدغة عقرب قد تودي بحياته وسط انعدام الرعاية الصحية والطبية، ومنع المغرب من دخول أي منهم إلى حدودها.

ناشد الأطفال والأهالي على حد سواء جميع الأحرار في العالم، والمنظمات الإنسانية الدولية بمساعدتهم، قبل أن يفقدوا حياتهم في هذه الظروف التي يصعب على الإنسان تحملها.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكرملين متفاخراً: عملياتنا في سوريا زادت الطلب على السفن الحربية

وكالات _ مدار اليوم أعلنت روسيا اليوم الإثنين، أن الطلب على السفن ...