الرئيسية / آخر الأخبار / في نقاشات مرشحي الرئاسة الإيرانية

في نقاشات مرشحي الرئاسة الإيرانية

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

شهدت المناظرة الرئاسية الأولى والثانية تجاذبات واضحة بين المترشحين للانتخابات الرئاسية في إيران في دورتها الثانية عشرة، ولاسيما نحو الجانب الاقتصادي في إشارة واضحة إلى أهمية هذا الجانب في الداخل الإيراني.

وبدأت ملامح الانتخابات الرئاسية الإيرانية المزمع عقدها في 19 أيار الجاري بعد انتهاء الجولة الثانية، تسير نحو انحصار المنافسة بين كل من الرئيس الحالي حسن روحاني والمترشح إبراهيم رئيسي، بعد إنسحاب رئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف.

أصبحت نبرة الاتهامات بين المترشحين تسير نحو مجالات أكثر حدة، وتتركز في انتقاد الحكومة وفي المقابل انتقاد معاكس، حيث وجه روحاني انتقاده للتيار الأصولي وقاليباف، قبل أن يعلن هذا الاخير اليوم الإثنين إنسحابه لصالح رئيسي.

أما إبراهيم رئيسي، فقال إنه سيبني ذلك الجدار الذي يحول بين ناهبي الأموال العامة وبين الشعب الإيراني، حيث قام مؤيدوه  مباشرة بعد حديث روحاني ببث مقاطع فيديو لحسن روحاني حينما كان نائباً لمدينة سمنان في البرلمان يطالب فيها بالإعدام للمعارضين.

تبرز هنا في غمرة هذه الإنتقادات بين المرشحين، الأسئلة حول حظوظ أي منهم للوصول للرئاسة، فالرئيس روحاني يعتمد على الطبقة الصامتة لتعزيز موقفه، نظراً لعدد من المعطيات منها تردي الوضع الاقتصادي، والرغبة في وصول حكومة قادرة على التعامل مع هذا المعضلة في إيران.

بدوره، تتتمركز فعالية رئيسي في المناطق والمحافظات البعيدة ستلعب دورها في تعزيز حظوظه، مع الأخذ في الاعتبار ضرورة إبراز تصوراته تجاه عمل حكومته القادمة بشكل فعال.

يظل عنصر الدعم من قبل الحرس الثوري والمتعلق بدفع “الباسيج” وهم متطوعوه، لدعم مترشح دون غيره وفق ما يراه المرشد يلعب دوره الملموس في تعزيز حظوظ المترشح للرئاسة في النهاية.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الزنكي”: أنقرة جلبت معدات لمطاري إدلب….والمفاوضات بشأن تل رفعت مستمرة

وكالات _ مدار اليوم تعتزم تركيا انشاء قواعد عسكرية في مطاري أبو ...