الرئيسية / آخر الأخبار / دي ميستورا يسحب وثيقته بشأن آلية تشاورية الدستور

دي ميستورا يسحب وثيقته بشأن آلية تشاورية الدستور

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

سحب المبعوث الأممي إلى سوريا ستيان دي ميستورا مساء الأربعاء مقترح تشكيل آلية تشاورية حول الدستور التي وزعها على وفدي الأسد والمعارضة في جنيف.

وتنص الوثيقة، بحسب مصادر المعارضة، على آلية تشاورية تعمل على رؤى قانونية محددة، وكذلك ضمان عدم وجود فراغ دستوري أو قانوني في أي وقت خلال عمليةالإنتقال السياسي الذي يتم التفاوض عليه.

واعتبر مسؤولون في وفد المعارضة بجنيف، أن الوثيقة لم تكن ضمن جدول الأعمال وإن لديهم تحفظات كثيرة حولها، لا سيما وأنها تشتت الانتباه عن مطالب المعارضة الأساسية.

وأوضح المتحدث باسم  الهيئة العليا للمفاوضات رياض نعسان آغا، أن محور اعتراض المعارضة على وثيقة المبعوث الأممي هو خشيتها من أن تحوّل الأنظار، بتواطؤ من الروس، عما تعتبره الهدف الرئيسي من مفاوضات جنيف وهو تحقيق الإنتقال السياسي عبر تشكيل هيئة حكم انتقالي.

وتشدد المعارضة على أنه وبعد ختام المرحلة الانتقالية، يصار إلى إنشاء جمعية تأسيسية تتولى صياغة مسودة دستور تُعرض على الاستفتاء العام، في حين تهدف وثيقة دي مستورا إلى تجاوز هذا الترتيب الذي نصت عليه قرارات أممية للوصول فوراً إلى مرحلة صياغته.

ومن المتوقع أن تتم اليوم الخميس مناقشة موضع هيئة الحكم الإنتقالي، من بين السلال الأربع التي سبق أن اقترحها دي ميستورا في جولة مفاوضات جنيف

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صواريخ الحوثيين تستهدف مكة

وكالات – مدار اليوم قال التحالف العربي الذي يحارب في اليمن وتقوده ...