الرئيسية / آخر الأخبار / المعارضة تنتقد ديمستورا والأخير يعلن موافقة النظام على الآلية التشاورية

المعارضة تنتقد ديمستورا والأخير يعلن موافقة النظام على الآلية التشاورية

ارشيف
الرابط المختصر:

جنيف – مدار اليوم
قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إن المناقشات بدأت بشأن عملية دستورية في سوريا، وأعلن عن موافقة وفد النظام برئاسة بشار الجعفري، على الاجتماع بخبراء قانون تابعين للأمم المتحدة لبحث المسائل الدستورية.

وكان الجعفري قد أكد أن المشاورات المكثفة في جنيف أسفرت عن التوصل إلى اتفاق، بين وفد النظام ووفد المبعوث الخاص إلى سوريا ومع الأخير شخصياً، بدأ بموجبه منذ وقت قريب اجتماع غير رسمي بين خبراء دستوريين من وفد النظام من جهة، وخبراء دستوريين من فريق دي ميستورا من جهة أخرى.

بالمقابل، قال رئيس الدائرة الإعلامية في الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد رمضان، إن دي ميستورا عندما قدم هذه الورقة كان يتحدث عن آلية معالجة لمسألة إمكانية حدوث فراغ خلال الفترة الانتقالية فيما يتعلق بالجوانب الدستورية والقانونية، مؤكداً أن هناك الكثير من الملاحظات حول طريقة معالجة هذا الجانب.

ولفت رمضان إلى أن الاجتماع الذي جرى اليوم فيما يتعلق بالآليات الدستورية والقانونية، كان تقنيا وهو ليس الاجتماع الأول بل سبقته 10 اجتماعات من هذا النوع، وقد مثل المعارضة الوفد المفاوض وليس الخبراء كما تقول الآلية، واعتبر ان الآلية غير مطروحة للنقاش قبل اجابة ديمستورا على الأسئلة التي تم طرحها عليه من قبل المعارضة، قبل تبيان موقف الهيئة العليا للمفاوضات.

وشدد رمضان، على أنه ينبغي العودة الى المسار التفاوضي العملي الذي جرى الاتفاق علية في جنيف 4، والذي تحدث عن المسارات الأربعة، لافتاً إلى أنه تم مناقشة اليات الانتقال السياسي وتشكيل الهيئة الحاكمة، في جولة اليوم.

وانتقد رمضان اختيار المبعوث الأممي هذا الوقت لطرح هذه الآلية، وقال “مضت 3 ايام على المفاوضات وكان مطلوب من الامم المتحدة أن تكون أكثر وضوحا وجدية فيما يتعلق بالتعامل مع الملف التفاوضي، لكنها أضاعت الوقت في طرح ألية التشاور، والتي كان من الممكن أن تكون داخل المسار التفاوضي وليس بديل عنه أو خارجه وبالتالي بات الوقت ضيق جدا”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحريري: ترك الأسد بالسلطة أكبر خطأ وبوتين يسعى للحل في سوريا

روما _ مدار اليوم جدد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري أمس الإثنين موقفه ...