الرئيسية / آخر الأخبار / البنك الدولي: تكلفة إعادة إعمار سوريا تتطلب 180 مليار دولار

البنك الدولي: تكلفة إعادة إعمار سوريا تتطلب 180 مليار دولار

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أشارت تقديرات البنك الدولي، إلى أن تكلفة إعادة إعمار سوريا تبلغ نحو 180 مليار دولار.

وتم الكشف عن هذه التقديرات خلال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد في البحر الميت في الأردن، أن سوريا تحتاج إلى 180 مليار دولار، لتمويل إعادة الإعمار جراء الحرب، رغم التقديرات بشأن حجم الأموال بين منظمات وأخرى.

فقد نقل الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط، في وقت سابق عن مسؤولة السياسة الخارجية بالإتحاد الأوروبي فريدريكا موغريني، قولها إن إعادة بناء سوريا لوحدها تحتاج إلى 900 مليار دولار.

بدورهم، أشار خبراء في مؤتمر عقد في وقت سابق من هذا الشهر في بيروت، حول تمويل خطط إعادة الإعمار عن تقديرات دولية ومحلية تشير إلى أن تكلفة إعمار البنى التحتية في الدول المتضررة من الحروب في المنطقة العربية، قد تبلغ نحو تريليون دولار.

وأظهرت أرقام تم تداولها في المؤتمر أن الخسائر الصافية في النشاط الاقتصادي تجاوزت ستمئة مليار دولار، كما أدت الأحداث إلى عجز في الماليات العامة للدول التي تعاني من الحروب بلغ نحو 250 مليار دولار بين عامي 2011 و2015.

من جهته، لفت الخبير الإقتصادي اللبناني جاسم عجاقة في مقال بجريدة “النهار”، إلى أن القطاعات التي يتوجب إعادة إحيائها هي العقارات وخسائرها111 مليار دولار، والقطاع الصناعي 75 مليار، وقطاع الخدمات 45 مليار، والخدمات العامة 24 مليار، والنقل والإتصالات 18 مليار، والزراعة 15 مليار، والخدمات المالية 12 ملياردولار.

وتبرز هنا الحاجة، بحسب عجاقة إلى تمويل إعادة الإعمار، وتُظهر هنا مُشكلة تأمين مبلغ ضخم خصوصًا مع خسائر  الحرب الكبيرة، وهنا من الانسب اللجوء إلى إحدى طريقتي التمويل الوحيدتين.

وتعد طريقة تمويل الاستثمارات من الموارد الطبيعية هي الأولى، وهذا يعني رهن هذه الموارد وما له من سيئات نذكر منها الاستدانة العالية وإهدار للموارد، بينما الثانية، من خلال عائدات المشاريع وهذا يطرح السؤال عن مدى قبول القطاع الخاص بهذا الأمر.

إن عودة النازحين السوريين إلى بلدهم وقراهم هي خطوة رئيسية في إعادة إعمار سوريا، لأن هذه الأخيرة بحاجة إلى يد عاملة تتمكّن من تلبية الطلب في السنين الخمس الأولى من إعادة الإعمار.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...