الرئيسية / آخر الأخبار / سوريا ترتسم “موت يصنع كعكة الميلاد” بقلم حمد عبود

سوريا ترتسم “موت يصنع كعكة الميلاد” بقلم حمد عبود

الرابط المختصر:

إسطنبول _ مدار اليوم

حاول الشاعر والكاتب السوري حمد عبود، رسم صورة متحركة من خلال نصٍ، يكسِر من خلالها النمط التقليدي لعبثية الموت والدمار المستمرين منذ ست سنوات في سوريا، ولاسيما عن مسقط رأسه مدينة دير الزور.

ويحمل النص عنوان “أريد أن أقود دبابة”، والذي كتبه عبود في تموز2014، وهو ضمن 16 نصاً يجمعها كتاب بعنوان “الموت يصنع كعكة عيد الميلاد”، صَدر مؤخراً عن دار النشر السويسري “Pudelundpinscher”.

وأُعلن رسمياً في 29 أيار الماضي، عن وصول الكتاب إلى القائمة القصيرة للنسخة التاسعة من الجائزة العالمية للأدب المُترجَم، التي تمنحح سنوياً لأفضل نصٍ مُترجم إلى اللغة الألمانية من 29 لغة حول العالم.

وينقسم الكتاب، بحسب عبود، إلى 3 أقسام ؛ هي الحياة قبل الحرب كأرشيف سوري أدبي، وتجربة اللجوء والتنقّل بين عدد من الدول والتعرف من خلالها إلى مجتمعات ولغات مختلفة، والحياة في النمسا كلاجئ مُعترف به.

ومما لا شك فيه أن اختلاف الكاتب بعد الثورة السورية، ألقى بظلاله على تحول اللغة المستخدمة بين “مطر الغيمة الأولى” وبين “الموت يصنع كعكة عيد الميلاد”، فالتغيير بات ملموساً من اللغة الشعرية الفلسفية ذات البعد الواحد، إلى أخرى سردية ثلاثية الأبعاد.

يشار إلى أن أهمية بلوغ حمد عبود القائمة القصيرة من الجائزة العالمية للأدب المُترجَم، تأتي كونه يُعد ثالث كاتب عربي يدخل هذه المنافسة، بعد الكاتب الجزائري ياسمينة خضرا في العام 2010، واللبناني الياس خوري في سنة 2011 “.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخلاف على مصير الأسد والنظام ينهي جلسة الرياض الأولى دون نتائج

الرياض _ مدار اليوم أكدت الهيئة العليا للمفاوضات أمس الاثنين، بأنه لم ...