الرئيسية / آخر الأخبار / محمد الشاكر: قوات النخبة فصيل مستقل… وأحكم سيطرته على حي المشلب

محمد الشاكر: قوات النخبة فصيل مستقل… وأحكم سيطرته على حي المشلب

الرابط المختصر:

الرقة – مدار اليوم

أكد د. محمد الشاكر، الناطق الرسمي باسم “قوات النخبة السورية” لـ”مدار اليوم”، أن القوات أحكمت سيطرتها على كامل حي المشلب في الرقة، باسناد جوي ودعم أمريكي على الأرض، ومازالت تتقدم في حي المختلطة الذي يصل حي المشلب بحي الصناعة.
وقال شاكر إن باقي الجبهات في الجهتين الشمالية والغربية للرقة مازالت دون أي اختراق من “قوات عمليات غضب الفرات”، بسبب التحصينات الضخمة لتنظيم “داعش”، في مناطق الفرقة 17 ومعمل الغاز.

وتعتبر “قوات النخبة السورية”  الجناح العسكري لتيار الغد السوري، الذي يترأسه أحمد الجربا، رئيس الائتلاف الوطني الأسبق، وشدد شاكر على أنها فصيل مستقل لاينضوي تحت “قوات سورية الديمقراطية”، كما يتم تداوله خطأً في وسائل الإعلام، مشيراً إلى أنها الفصيل الوحيد الذي يرفع علم الجيش الحر في إطار عمليات غضب الفرات، وتتكون من أبناء القبائل في محافظات الرقة ودير الزور والحسكة، وقد شاركت في جميع مراحل عملية غضب الفرات.

وأوضح شاكر، “نحن لسنا جزء من “قوات سوريا الديمقراطية” ولسنا فصيل منطوي داخله، نحن فصيل مستقل معترف به من قبل التحالف الدولي، وقد أكد المتحدث الرسمي للتحالف جون دوريان، في نهاية عام 2016، أن قوات النخبة كيان مستقل”، ورأى أن واشنطن تعول على قوات النخبة لأننا تشكلت من أبناء العشائر العربية في الرقة والحسكة ودير الزور، واعتبرت أنها معادل موضوي للتخوف من أي توتر بين المكونات الأخرى.

ولفت المتحدث الرسمي لقوات النخبة، إلى أن طبيعة تشكيل قوات النخبة من أبناء العشائر العربية تمنحها بعدا اجتماعي وحاضنة شعبية، وقال “كل المناطق التي دخلناها كان أهلها حاضنة لقوات النخبة، حيث كانوا يستقبلون المقاتلين بفرح ويدعون لهم بالنصر، كما أن عناصر قوات النخبة مؤمنون أنهم يقومون بواجب أخالقي وإنساني ووطني، لحماية أهلهم من خطر يهدد العالم الأجمع”.

وأشار إلى أن مرجعية قوات النخبة تمنحها بعداً وطنياً، لا سيما أنها لم تتخلى عن راية الثورة السورية وعلم الاستقلال، كما أن عناصرها هم من أبناء الجيش الحر، وحاربوا في العديد من الجبهات في حلب وعين العرب وحمص، ومشدداً على أن نوات القوات الأساسية مشكلة من أبناء عشير الشعيطات، التي ارتكبت بحقهم “داعش” جرائم يندى لها الجبين، لأنهم لم يظهروا الولاء للتنظيم وحاربوه، قبل أن يتأسس التحالف الدولي، لأنهم يعتبرون أن قتال “داعش” واجب انساني وأخلاقي، وهو ما يدفع عائلات قوات النخبة للانتظار في مناطق المعسكرات لتحرير أراضيهم للعودة إليها.

 وفي ذات الوقت، قال شاكر إن استقلال قرار قوات النخبة لايتعارض مع التحالف مع “قوات سوريا الديمقراطية”، وأضاف “هم شركائنا وبيننا اتفاقيات، وقد سمعنا العديد من تصريحات قسد بأنهم سيسلمون الرقة إلى أبنائها بعد تحريرها، وعملنا معهم في اطار التحالف الدولي واتفاقيات لا تخرج عن اطار وحدة سوريا، ونحن نتعاون في محاربة تنظيم داعش”.

وفي سياق متصل، ألمح شاكر إلى تواجد قوات أمريكية على الجبهتين الشمالية والغربية من الرقة، من أجل تحقيق اختراق في هاتين الجبهتين، إلا أنه حتى الآن لم يتم أي اختراق فيهما.

وعلى الرغم من تواجد قوات النخبة في دير الزور، وتحريرها مناطق في أبو خشب وهي تابعة اداريا لدير الزور، لكنها ضمن المجال الحيوي لتأمين مناطق السيطرة على قرى الريف الشمالي والشرقي للرقة، إلا أن شكر لم يتوقع تحركا قريبا لجبات دير الزور.

وقال المتحدث الرسمي، “بالنسبة لدير الزور لم تتبلور الأمور بعد، ومازالت مرهونة للكثير من التجاذبات، لا سيما أن هذه المعركة سيكون لها خصوصية، وعلى ما يبدوا إن عقدة الصراع ستكون دير الزور، خاصة أن الميليشيات الإيرانية تستمر في التحشد في منطقة البعاج، لتدخل عن طريق قرى في الحسكة ومن البادية عند حاجز ظاظا.

وتحاول الولايات المتحدة منع الميليشيات الايرانية من السيطرة على بادية تدمر، كما أنها تدعم الأكراد في شمال سوريا لضمان عدم تقدم الميليشيات الشيعية في مناطقهم، وقد صرحت “قوات سوريا الديمقراطية” بأنها ستقاتل الميليشيات الإيرانية إذا تجرأت على الدخول إلى مناطق سيطرتها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...