الرئيسية / آخر الأخبار / إسرائيل تتوقع هجوماً صاروخياً لـ”حزب الله” من الجولان والقلمون

إسرائيل تتوقع هجوماً صاروخياً لـ”حزب الله” من الجولان والقلمون

تعبيرية
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

ذكرت تقارير إعلامية أميركية، أن “حزب الله” يواصل استعداداته لحرب محتملة مع إسرائيل، ويقوم خبراؤه العسكريون بوضع خطط جديدة وفعالة، والهدف هو اضفاء عنصر المفاجأة وتشتيت القوة الإسرائيلية.

تغيرت الموازين العسكرية كثيراً منذ العام 2006، و حصل “حزب الله” على مخزونات ضخمة من الصواريخ، التي صُنعت في إيران وسوريا وتم تهريبها إلى لبنان، وتقدر المخابرات الإسرائيلية أن لدى العديد منها نطاقاً يتيح تغطية إسرائيل بأكملها.

وسلط موقع “لونغ وار جورنال” الأميركي، الضوء على الاستعدادات العسكرية، كاشفاً عن معلومات باتت تعرفها الاستخبارات الإسرائيلية تفيد بأنه من بين “المفاجآت” المقبلة، نقل “حزب الله” أسلحة عالية الجودة ودقيقة إلى مرتفعات الجولان، التي ستكون بمثابة جبهة ثانية لجنوب لبنان، أما المفاجأة الأخرى، فهي عزمه إطلاق صواريخ بعيدة المدى على إسرائيل تحديداً من جبال القلمون التي يسيطر عليها في الجانبين السوري واللبناني.

يضيف الموقع أنه تمهيداً لهذه الخطوة وتحسباً لاندلاع أي حرب، جمع “حزب الله” ترسانة صواريخ ضخمة حول مدينة بعلبك، بالقرب من معقله في وادي البقاع لنقلها عند الحاجة واستخدامها في قصف إسرائيل، واستكمل تقريباً بناء نفق في وادي الزبداني، وربطه بمعقله في القلمون، والغرض من ذلك هو اخفاء نقل الأسلحة عن المراقبة الجوية، إذ كانت منطقة القلمون محور الضربات الجوية الإسرائيلية الأخيرة.

وسيجعل تحويل العمليات الصاروخية إلى منطقة القلمون، وفق الموقع، تمويه الصواريخ سهلاً وحماية مخازنها وقاذفاتها من هجوم الطائرات الإسرائيلية، فمنطقة القلمون الواسعة التي تمتد جزئياً على الجانبين اللبناني والسوري من الحدود، تعتبر مثالية لإطلاق صواريخ باليستية بعيدة المدى على إسرائيل.

مما لا شك فيه، وفق الموقع، أن إسرائيل تقوم برصد هذه التطورات عن كثب، وهي على علم بالتراكمات، وعلى استعداد جيد لمواجهة أي هجوم مستقبلي، من خلال تشديد جيشها على التغطية الاستخباراتية لأنشطة الحزب أثناء القيام بأعمال هندسية واسعة على طول الحدود وفي مرتفعات الجولان.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أمريكا تفرض عقوبات بحق 17 شخصية سعودية على خلفية مقتل خاشقجي

السعودية – مدار اليوم 15/11/2018 فرضت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الخميس، عقوبات ...