الرئيسية / آخر الأخبار / بزعم تشجيع الصناعة الوطنية..الأسد يخفض رسوم المواد الأولية

بزعم تشجيع الصناعة الوطنية..الأسد يخفض رسوم المواد الأولية

الرابط المختصر:

دمشق _ مدار اليوم

أصدر بشار الأسد، مرسوماً بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50%، على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية.

وأكد المرسوم الصادر اليوم الثلاثاء 13 حزيران، إن تخفيض الرسوم سيكون لمدة عام واحد فقط، اعتبارًا من بداية شهر تموز المقبل.

وطالب المرسوم مديريات الاقتصاد والتجارة الخارجية بإصدار إجازات وموافقات الاستيراد اللازمة للمواد الأولية ومدخلات الإنتاج المستفيدة من أحكام هذا المرسوم، بما لا يتعارض مع آلية المنح المعتمدة لدى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.

وأتى المرسوم بعد مناقشة مجلس الوزراء التابع للأسد الشهر الماضي، لقرار تخفيض الرسوم بهدف تنشيط وتشجيع الصناعة الوطنية والمحلية.

وقال وزير الصناعة في حكومة الأسد أحمد الحمو، في وقت سابق، إنه “من المتوقع أن ينعكس هذا على زيادة الصادرات، لأن تخفيض الرسوم الجمركية يعني تقليل التكلفة، وتحقيق فرصة تنافسية للمنتجات السورية.

بدورهن اعتبر وزير المالية مأمون حمدان، إن “تخفيض الرسوم الجمركية سيؤدي إلى عدة نتائج سيلمسها المواطن، ولا سيما في انخفاض أسعار المنتجات جراء انخفاض التكلفة على الصناعيين وزيادة الصادرات”.

ويعتبر مراقبون، أن تخفيض الرسوم غير كاف لتنشيط الصناعة الوطنية، لأن هناك عوامل أخرى تساهم بارتفاع أسعار المواد الأولية للصناعات، منها ارتفاع تكاليف الترفيق والنقل، وارتفاع سعر الصرف.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...